اراء وكتاب

“جباري” يكتب…تجاعيد وجه دونالد تزداد !!

جباري علي الجباري

تزداد التجاعيد في سحنة دونالد ترامب بمرور الوقت ، المستشفيات في نيويورك تستقبل في شاحنات مرضى جدد وشاحنات اخرى تذهب مليئة بالجثث ..

امبراطورة العالم تبدو ضعيفة وهزيلة ومثيرة للشفقة ..ولى زمن الهيمنة والقهر وسحق الشعوب ..اخدود من القلق يحفر وجه دونالد المتغطرس ..يبدو ان السماء شرعت في محاسبة المتغطرسين في الارض
الا ان التاثيرات البعيدة للجائحة ستبدو اكثر عمقا وتاثيرا من خلال عملية تغيير شاملة في النظم الاقتصادية والسياسية والفكرية وجنوح كبير الى التدين واعادة النظر في النظام الصحي بشكل كامل بعد الفشل الذي تواجهه اميركا وايطاليا واسبانيا وفرنسا في مقابل التقدم الكبير للصين في محاصرة المرض وفرض الالتزام من قبل المواطنين في الوقاية حتى تضاءلت النسب وخلو مدينة ووهان المنبع الاول للفيروس القاتل .

العالم امام امتحان حقيقي والاعيب الساسة لم تعد تجدي نفعا لدرجة ان امين عام الامم المتحدة ناشد لاكثر من مرة جميع الدول الى التضامن وتبادل المعلومات وتنسبق الجهود لمكافحته .

وصل العالم الى مرحلة بعيدة في سلم التطور التكنولوجي والفوضى الالكترونية والجينية ونهشت الشركات الخاصة لحم القيم والمباديء وهي تلهث خلف الربح والكسب فظهرت فيروسات سارس وانفلونزا الخنازير وهاهي عطسه ترعب العالم وتجعله يختبيء في المنازل .

النموذج الصيني يتحدث عن التكنولوجيا الرقمية وهيمنة الدولة المركزية وعودة القطاع العام للسيادة مجددا بعد سنوات طويلة تم فيها تقطيع اوصال العالم بعد ان انفتحت شهية القطاع الخاص والشركات العابرة للقارات في مضمار الربح المالي واهدار القيم والاخلاق .

دروس مهمة وتاثيرات صاعقة ستهز العالم من اقصاه الى اقصاه ستظهر الى السطح بعد زوال الفاجعة باذن الله

انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الأخبار

إلى الأعلى