محليات

رئيس محكمة استئناف حضرموت يصدر التعميم رقم “12” لسنة 2020م بشأن المحررات الرسمية القديمة والعرفية

نداء حضرموت – المكلا – إعلام محكمة إستئناف حضرموت

أصدر رئيس محكمة استئناف حضرموت فضيلة القاضي هاشم عبداللاه الجفري التعميم رقم “12” لسنة 2020م، لرؤساء وقضاة المحاكم الإبتدائية، بشأن المحررات الرسمية القديمة والمحررات العرفية.

وأقر التعميم لجميع المحاكم عند تقديم مثل هذه الطلبات الإعلان عن تلك المطالبة في أكثر وسائل التواصل انتشاراً وتداولاً، وإحالة المحرر على إدارة الأدلة الجنائية لفحصه والتأكد من صحته من الناحية الفنية، وعرض المحررات على هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بساحل حضرموت لمعرفة رأيها في ذلك المحرر وذلك لكون الأصل أن الأراضي تكون ملكاً للدولة.

وأكد القاضي هاشم الجفري أن اتخاذ هذه الإجراءات جاءت بهدف الاسهام في ضبط اشكالية المحررات الرسمية القديمة والمحررات العرفية، ولحماية الملكية الشخصية والخاصة، وكذا حماية المال العام من العبث لكونه ملكاً للأجيال القادمة.

وأوضح رئيس محكمة استئناف حضرموت أن إصدار هذا التعميم يأتي على خلفية الاجتماع المنعقد بالمحكمة بين الأطراف ذات العلاقة، وبعد كثرة طلبات التوثيق والتصديق المقدمة إلى المحاكم بشأن المحررات الرسمية وكذا المحررات العرفية، ولكون هذه المحررات المراد تصديقها موضوعها شموليتها على مساحات شاسعة للأراضي يكون الهدف منها في أحيان كثيرة الاستيلاء غير المشروع على أراضي الدولة.

انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إلى الأعلى