اراء وكتاب

موسم البلدة والعائد الاستثماري

كتب / صابر بن مقنع

ما أجمل ماقاله الفيلسوف والمفكر الفرنسي الكبير مونتسكيو 1789- 1755 صاحب كتاب (روح القوانين) فماذا قال؟ قال: “إذا أردت َ أن تعرف أخلاق رجل، فضع السلطة في يده ثم إنظر كيف يتصرف ؟!”.

ماقاله الكاتب والمفكر الفيلسوف مونتسكيو لهو حاضر اليوم في اخلاق وسلوك 90%من مجموع مسؤلي بلادنا أكان في المكونات السياسية أو من تربع على السلطات المركزية أو المحلية.
فقياس سلوك الفرد ببساطة كيف كان سلوكه قبل المنصب وكيف أصبح هذا السلوك بعد توليه المنصب. فعلى سبيل المثال كان المواطن في حضرموت يحتفل بموسم البلدة بطريقته دون بهرجات أي دون ترويج مصطنع من قبل السلطات المحلية وبعثرة كثير من الاموال العامة التي نحن بحاجة إليها لتغطية نفقات تشغيل المحطات الكهربائية خاصة وأن البلاد في جو الصيف الحارق بحاجة إلى كهرباء لتخفف عن كاهل المواطن معاناته جراء حرارة الجو.

ولذلك كل الذين يدعون أن موسم البلدة ما هو إلا تنشيط الحركة السياحية في المحافظة لهي دعوات باطلة ومبررات واهية ولكي نثبت ما ندعية نضع تساؤلات لكل القائمين على هذا المهرجان والذين يدعون أن هذا الموسم يحقق مدخولات تعود بالنفع على المواطن من خلال سؤالين رئيسين ..

. مجموع العائدات المالية جراء موسم البلدة الساحي؟
. مجموع التكاليف الكلية التي انفقت على موسم البلدة ككل؟
من خلال هذين السؤالين نستطيع أن نتعرف على العائد الاستثماري من موسم البلدة أو كما سماه الامين العام الأخ العزيز صالح عبود العمقي في تصريح له على قناة الغد المشرق أن موسم البلدة ما هو إلا تنشيط الحركة الاقتصادية في المحافظة.

هذين السؤالين ممكن أن يجيبا على صحة تصريحات الامين العام بالمحافظة أو عدم صحتها أو جدواها من خلال الآتي..

مقابلة الإيرادات بالنفقات الكلية وما هو العائد الاستثماري من هذا الميزان.
على السلطات المحلية أن تفصح عن هذه البيانات.
أن تحقق عائدا استثماريا من هذا الموسم السياحي لا شك سينعكس على خدمات المواطن في حضرموت ونحن بدورنا سنكون إلى جانب السلطات المحلية بأرواحنا قبل اقلامنا.
وان لم يتحقق عائدا استثماريا من هذا الموسم السياحي كما يحبون لهم أن يسموه. فما على السلطات المحلية إلا أن تهتم بقضايا المواطن من خلال تسخير الأموال التي انفقت على مشاريع لا تحقق طموحات المواطن البسيطة وتسخيرها لدعم مشاريع وبعض الاجراءات وهي..
. استمرار التيار الكهربي
. دعم السلع الاساسية
. مكافحة الفساد من خلال تقديم الفاسدين لمحاكم الاموال العامة من خلال العمل بتقراير الجاهز المركزي للرقابة والمحاسبة التي تفصح عن قضايا الفساد في كافة مؤسسات السلطة المحلية بالمحافظة.

هنا اتكلم عن المتورطين في قضايا الفساد المالي والاداري ومؤكد أن هناك شرفاء يستحقون التقدير بل والتكريم.
لا شك بأننا إلى جانب السلطة المحلية وما نطرحه إلا التصويب لا للتشهير

صابر بن مقنع
2023/7/18
.

إلى الأعلى