اراء وكتاب

مولود مشوّه





كتب/ صابر بن مقنع

لطالما حلم شعب حضرموت بالعيش الكريم على ارضه ولطالما حلم وتأمل من القيادات التي تعاقبت على حكمه بأن يحققوا له ولو اليسير من مطالبه التي ينادي بها ومنذ زمن بعيد, لكن رغم ان هذا الشعب طيب ويمنح الفرصة تلو الاخرى لكل قياداته وخاصة ممن يدعون تمثيله الا ان تلك القيادات التي تعاقبت على تمثيله لم تستطع حفظ الكرامة الوجودية لهذا الشعب من خلال تقديم ابسط الخدمات وفي حدودها الدنيا.
وبعد انتظار طويل ظهرت مجموعة افراد تدعي انها هي من تمثل حضرموت وتدعو جهارا نهارا ان مولودها القاصر هو الحامل السياسي لمطالب ابناء حضرموت ومن اين من بقعة جغرافية خارج جغرافيا حضرموت من فنادق الترف في الرياض.
هذه المجاميع استدعيت من قبل السفير اليمني الى الرياض في احدى الفنادق واستقرت لفترة الشهر تقريباً وبعد انقضاء الشهر فوجئنا بالإعلان عن مولودها القاصر (مجلس حضرموت الوطني), وهنا نورد بعض الملاحظات منها:
1. الاقرار بالتعددية السياسية والاجتماعية في حضرموت. هذه الفقرة جاءت في الالتزامات المبادئ .. وهذا يعني التشريع لممارسة انشطة حزبي الاصلاح والمؤتمر الشعبي العام لأنشطتهما السياسية. أيعقل ان يسمح ابناء حضرموت لهذين الحزبين بممارسة نشاطاتهما السياسية بعد ان ارتكبوا جرائم بحق هذا الشعب كونهما هم من شارك نظام صالح في حرب 1994 م على الجنوب وتدمير مؤسساته المدنية والعسكرية والامنية واخراج موظفيه الى قارعت الطريق وحضرموت نالت الجزء الاكبر من هذا التدمير.

2. هم من اعد اللوائح وفصلوها بما يتلائم واجسامهم وافكارهم, ويطلبوا من ابناء حضرموت الانضمام الى مجلسهم بما لا يتعارض ونصوص هذه اللوائح. هل هذا مجلس حضرموت ام مجلس (الاخوان والمؤتمر)؟

3. لفظة وطني لا تستخدم الا في اطار وطن الدولة وان كانوا يقصدون اللفظ فعليهم اما ان يأتوا بالوطن الحضرمي أي الدولة الحضرمية. لكني اشك بأنهم يقصدون الدولة لذلك فتغيير المسمى افضل من الابقاء عليه. بكل تأكيد هم يعنون بهذا المكون في اطار الجمهورية اليمنية وهذا واضح كون رئيس مجلس القيادة الرئاسي اول المباركين لهذا المكون واول الطباخين الخفيين له عبر سفير اليمن في المملكة العربية السعودية, والاسباب معلومة وسنوضحها لاحقاً.

4. الاعلان عن مجلس حضرموت الوطني كحامل سياسي معبراَ عن تطلعات المجتمع الحضرمي.
السؤال: من الذي فوضكم بأن يكون مجلسكم حاملاً سياسياً للتعبير عن تطلعات ابناء حضرموت؟ أهو الشعب في حضرموت ام مجتمع الفاسدين هم من فوضكم؟

5. التأكيد على عضوية الحضارم من (الوزراء – الوكلاء – المحافظ – نواب الوزراء – اعضاء مجلس النواب والشورى الخ). وهنا سنختص بالحديث عن الوزراء واعضاء مجلس النواب واعضاء مجلس الشورى. فقبل الحديث عن تمثيل حضرموت لتعلم جماهير حضرموت ان هؤلاء هم من ساهم في تدمير حضرموت, وهم نفس الشخوص الذين شاركوا نظام صالح من خلال مشاركتهم في حرب 1994م. ضد الجنوب وشعبه وما فتي الكتور عبدالوهاب الديلمي ببعيدة, والبعض من خلال مشاركة النظام ما بعد نتائج الحرب من خلال تقاسم السلطة والقرار وتقاسم ثروات وخيرات حضرموت.
هل يقبل ابناء حضرموت بتمثيل هذه الشخوص له؟ وهل يقبل الحضارم بهذا المكون المشوّه؟
واخيراً نقول ان هذا المجلس والقائمين عليه ما هم الا عناصر من بقايا نظام علي عبدالله صالح, علماً اننا لا ننكر حضرميتهم لكن ما هم الا ادوات يمنية بمسميات حضرمية. فأحدروا يا جماهير حضرموت من هذه العناصر ومن هذا المكون الذي تهدف عناصره الى اعادة الكرة من اخرى من خلال تقاسم حكم حضرموت لفروع الاحزاب اليمنية (التجمع اليمني للإصلاح – المؤتمر الشعبي العام).

وليعلم ابناء حضرموت جميعاً ان هذا المكون ما هو الا نتاج مطابخ فروع الاحزاب اليمنية في حضرموت وبالاتفاق مع رشاد العليمي الذي كان له نصيب الاسد من الانتهاكات الانسانية الجسيمة التي وقعت على شعب الجنوب العربي ابان توليه منصب وزير الداخلية اثناء الثورة الشعبية الجنوبية السلمية. فالجلاد عمره لم يكن الحكم, وبالتأكيد لم يكن المنصف.
فالهدف الذي يسعى اليه رشاد العليمي ومن معه من فروع الاحزاب اليمنية هو:
إبعاد حضرموت وتحييدها عن الجنوب خاصة بعد النجاحات التي حققها ابناء الجنوب نذكر منها:
1. نجاح الجنوبيون في عقد اللقاء التشاوري والتوقيع على الميثاق الوطني الجنوبي.
2. الرد على الزيارة الناجحة لحضرموت للرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي والوفد المرافق له.
3. النجاحات التي تحققت للمجلس الانتقالي الجنوبي من خلال تمكنه من عقد الدورة السادسة للجمعية الوطنية للمجلس ونجاح اعمالها في مدينة المكلا.
4. علمهم بأنضمام كثير من اعضاء مجلس النواب الجنوبيون الى الجمعية الوطنية (البرلمان الجنوبي)
5. تفاعل المكونات المدنية والقبيلة مع زيارة الرئيس عيدروس الزبيدي واللواء احمد سعيد بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي رئيس الجمعية الوطنية الذي لعب دوراً بارزاً في شرح كثير من القضايا لهذه المكونات.
فلم يهذا له بال ولا سكينة هذا الرشاد الغير راشد والادوات التي يحركها حتى يرد على تلك النجاحات بخداع ابناء حضرموت ودغدغة عواطفهم بالإدارة الذاتية.. فالإدارة الذاتية بحضرموت دون سواها من محافظات الجنوب تعني بالعربي الفصيح تسليم محافظة حضرموت بكل مقدراتها لفرعي حزبي التجمع اليمني للإصلاح والمؤتمر الشعبي العام وهما شركاء علي عبدالله صالح في الحرب وفي ادارة منظومة الفساد من خلال سيطرتهم على الجهاز الاداري والمالي خلال ال 30 سنه من حكم على عبدالله صالح للبلاد بشكل عام وحضرموت بشكل خاص.
اسئلة:
س1. هل يرتضي ابناء حضرموت ان تسلم حضرموت لجهاز اداري شهدة له المرحلة بالفساد الاداري والمالي عبر تاريخ حكمه.
س2. هل يرضى ابناء حضرموت ان تحكمها مرة اخرى هذه الاحزاب لكن هذه المرة عبر حملها الوديع وهو (مجلس حضرموت الوطني).
آن الاوان ان تدعو قيادة مؤتمر حضرموت الجامع الى مؤتمر ثاني من خلاله يتم اصلاح الاوضاع التي اعوجت, وعلى الاخر ان يبدي حسن النوايا من خلال جملة من الاجراءات التي من شأنها ترسيخ الثقة بين الجانبين.
مؤتمر حضرموت الجامع هو الممثل الشرعي لكل الحضارم لأنه تشكل في الداخل الحضرمي وعبر رحلة تأسيس طويلة امتدت لأكثر من ستة اشهر او يزيد من خلال:
1. تشكيل لجنة تحضيرية للأعداد للمؤتمر
2. تشكيل لجان مهنية فنية لصياغة الوثائق التأسيسية الناظمة لعمل المؤتمر منها:
– الوثيقة السياسية
– الوثيقة الاقتصادية
– الوثيقة الاجتماعية
وكذا مشاركتها في ادارة الملفات العسكرية والامنية واخرى لا مجال لذكرها تفصيلا.
ثم النظام الاساسي وعدد من اللوائح الداخلية الناظمة لعمل هيئات ودوائر المؤتمر المتعددة وبعد الانتهاء من تلك الاعمال والمهام المذكورة تم دعوة مندوبين من كل ارجاء وجغرافيا حضرموت وقد بلغ عدد المندوبين المشاركين في المؤتمر تقريبا ثلاثة ألف مندوب وبذلك يصبح مؤتمر حضرموت الجامع هو الحامل الشرعي المعبر عن مطالب وتطلعات ابناء حضرموت الحقوقية وفي كل الجوانب: (السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية – العسكرية والامنية).
ومهما بلغت الاخطاء التي ارتكبتها قيادة المؤتمر يمكن اصلاحها من داخل هيئات المؤتمر بشكل عام.
اما ذهاب مجموعة افراد الى فنادق الرياض لتعقد جلسات غير معلومة وتعلن عن مكون باسم حضرموت وتدعي انه الحامل السياسي لحضرموت فهذا هو التخريف بعينه. نقول لهذه المجاميع بأن ابناء حضرموت لديهم الوعي الكافي كي يميزوا من هم اصدقائهم ومن هم اعدائهم الذين يسعون الى العودة بهم الى باب اليمن.
اعترافنا الوحيد كممثل لمطالب ابناء حضرموت هو مؤتمر حضرموت الجامع رغم كثرة اخطاءه وان من ذهبوا الى الرياض لا يمثلون الا انفسهم وهم معروفون أي هم نفس الشخوص الذين ساهموا في تدمير حضرموت عبر احزابهم الذي شاركت في الحرب على الجنوب وحضرموت منها وهم من تورطوا في قضايا الفساد الاداري والمالي اثناء مشاركتهم رحلة حكم علي عبدالله صالح للبلاد.
كيف يقبل ابناء حضرموت بأن يكونوا ممثلين عنهم. يجب ان يساءلوا هؤلاء الشخوص من مجتمع حضرموت قبل ان يمثلوه من خلال السؤال.
من اين لك هذا؟
من اين لك هذا تعني: كم رصيدك النقدي ومشاريعك الاستثمارية قبل توليك المنصب سواء منصب اداري تنفيذي او سياسي؟
وما هو رصيدك النقدي ومشاريعك بعد توليك المنصب والى الان وكيف اكتسبته؟
هذا السؤال يوجه لكل الوزراء او اعضاء مجلس النواب او اعضاء مجلس الشورى او غيرهم ممن تولى منصب واعني بهم الحضارم الذين تولوا مناصب اثناء حكم نظام علي عبدالله صالح للبلاد وهي اعتى فترة شابها الفساد الاداري والمالي وكل من ثبتت براءة ذمته المالية فأهلاً به بين اهله الحضارم, لا يعني هذا التسليم بهذا المولود القاصر. وكل من تورط بالفساد فعلى ابناء حضرموت المطالبة بمحاكمته. هذا هو الحل ان ارادوا ان يصلح حال حضرموت وحال اهلها؟
فهل يقبل ممن يدعوا تمثيل حضرموت بهكذا اجراءات؟










إلى الأعلى