محليات

تدشين أول مخيم لزراعة القرنية في اليمن بمدينة المكلا

المكلا (نداء حضرموت) خاص

دشنت مؤسسة روح الصحية، بمدينة المكلا، أول مخيم لزراعة القرنية في اليمن برعاية كريمة من معالي وزير الصحة العامة البروفيسور قاسم محمد بحيبح، ومحافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، وإشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان ساحل حضرموت، بالتعاون مع المركز الألماني لطب العيون.

وخلال حفل التدشين أكد الأمين للمجلس المحلي بحضرموت الأستاذ صالح عبود العمقي، حرص السلطة المحلية بالمحافظة على تسهيل كافة المتطلبات التي تسهم في انجاح مثل هذه المشاريع الإنسانية النوعية مشيدا بإسهامات مؤسسة روح الصحية في القطاع الصحي.

بدوره القى المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت الأستاذ أحمد سالم باضروس، كلمة نوه فيها بأهمية المشروع الذي سيخفف جزء كبير من معاناة المواطنين الذين يعانون من هذا المرض، مشيداً بجهود مؤسسة روح الصحية وتدخلاتها في القطاع الصحي بشكل مستمر، مجدداً التأكيد على دعم ومساندة المكتب لكل المشاريع التي تساهم في خدمة الناس.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة روح الصحية الدكتور محمد صالح باجرش، ان هذا المخيم يسعى الى تعزيز الامل والإنتاجية في مائة وعشرين فرد مريض بضعف النظر لكفاية اسرته، والتخفيف من معاناة المرضى المهددين بالعمى التام بسبب اختلال القرنية، وتشجيع المراكز الطبية التخصصية المحلية لاستقطاب أفضل الأطباء بالمجالات التخصصية الدقيقة، مشيراً إلى ان المخيم يهدف إلى إجراء 120 عملية لزراعة القرنية مقسمة على 3 مراحل.

كما ألقيت في الحفل عدد من الكلمات أكدت جميعها عن أهمية التدخل ونوعية والإسهامات التي سيقدمها المخيم للمرضى والتخفيف من معاناتهم.

الجدير ذكره ان المخيم يقدم العديد من الخدمات للمرضى المستهدفين منها التكفل بـ70% من إجمالي تكلفة الخدمات المقدمة بالمخيم لتعزيز المساهمة المجتمعية والفحوصات الطبية المجانية قبل العملية، وتشمل عادة تقييم الحالة وتصوير قاع القرنية إلى جانب إجراء عملية زراعة القرنية و العلاجات المجانية لمدة سته أشهر، وتقديم المراجعة المجانية عند الطبيب المعالج لمدة سنه بصورة مجانية.

حضر التدشين عددا من ممثلي منظمات المجتمع المدني بالمحافظة والمكاتب الخدمية والمرضى والطاقم الطبي بالمخيم.

إلى الأعلى