محليات

تعاونية الشط الاستهلاكية وحقوقها المسلوبة

 

كتب / أحمد راشد الصبيحي :

تأسست تعاونية الشط الاستهلاكية أثناء زخم العمل التعاوني والنقابي في الجنوب عقب ثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدة تحديداً عام 1970م، وبمساهمة شعبية واجتماعية من أبناء الصبيحة في تلك الفترة بمركزي المضاربة ورأس العارة بمديرية طور الباحة، وقد جمعت المساهمة عبر لجان خاصة من العقلاء وأهل الثقة في المنطقة ووفقاً لروايات الأهالي وقد بلغ مبلغ المساهمة من المواطنين 50 ألف شلن وهذا مبلغ كبير في تلك الأيام.

فقد لعبت تعاونية الشط الاستهلاكية دورا كبيرا في دعم الفقراء والأرامل والأيتام، وكان يقتات منها آلاف الأسر الفقيرة ،وتقوم بأعمال خيرية عديدة في مساعدة أبناء المنطقة (الصبيحة) ..كانت تعاونية الشط صرحا اقتصاديا اجتماعيا تعاونيا متميزا بالعمل المؤسسي الإداري المالي بنجاح ساعد في تنميتها وازدهارها، وكان يديرها نخبة من الاقتصادين الوطنيين الشرفاء وعلى رأسهم عبده محمد هزاع مما تعرض للمضايقات والإذلال من عصابة الحرب والفيد والغنيمة محسن وعفاش وكان رافضا التنازل عن أصول الجمعية فقد تعرضت أصول وأموال وجميع ممتلكات الجمعية للسطو من قبل عصابة 7/7  بعد حرب 94  فأخذوا كل أموالها من البنوك وكذا تم الاستيلاء على العقارات التي في عدن وفرضوا عليها حراسة أمنية مشددة بحجة بعض الملايين التي استدانتها الجمعية من البنك وبنفس الوقت رفض إرجاع ما للبنك بالطرق القانونية لكي يتم نهب أصول الجمعية ومصادرتها والتي تقدر بعشرات المليارات بمبرر أنها تتبع الحزب الاشتراكي اليمني.

اليوم تتذكر كثير من الأسر في الصبيحة تعاونيتهم التي كانت تغنيهم من جوع اليوم يتذكر كل فقير الكيس الدقيق الذي كان يصل إليه مع الأرز والزيت والصابون الصيني اليوم تتذكر الأرملة علب الدانو التي كانت تصل إليها لأجل يشرب الأيتام أطفالها ويسد رمقهم.

اليوم في ظل هذه الظروف التي وصل الحال بأن يقف الفقير العزيز أمام المطعم يحدق في عينيه  للزبائن متى  يقوم من طاولة الطعام ويبقي لقيمات فيأخذها لكي يصل بها إلى أولاده .. وهنا  نضع سؤالا: أين ما تبقى من أصول تعاونية الشط وما تبقى من حقوق العمال والمساهمين في التعاونية؟ وأنا أعرف أن هناك مشروعا سكنيا كبيرا في حي عبدالعزيز والآن يتم العبث فيه من ناهبي الأراضي على شهود الأعيان ولا بد أن تعود  الحقوق إلى أهلها، ومعروف قانونيا أن الحقوق أكانت  الخاصة أو العامة لا تسقط بالتقادم.

وأما  الإدارة الجديدة عليها مهام كثيرة  لأجل استعادة ما تبقى من الأصول والنهوض بتعاونية الشط مرة أخرى وترك الخلافات التي لا تغني ولا تسمن من جوع في ظل هذه الأوقات والعمل بفريق واحد إن أردتم استرداد حقوق المساهمين والعمال  كما نتساءل: ماذا  أنجز  مجلس إدارة تعاونية الشط؟ وماذا حقق؟ لكي يعرف كل مساهم ما تم إنجازه بكل شفافية.

  

إلى الأعلى