محليات

ملتقى حضرموت الثقافي يدشن أعماله بإستعراض أربع اوراق بحثية



نداء حضرموت – خاص



برعاية كريمة من محافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي، دشن ملتقى حضرموت الثقافي أول أعماله الثقافية صباح اليوم في مدينة المكلا بندوة نقاشية تحت عنوان مستقبل حضرموت والتي أقيمت في قاعة متطوعون الكبرى.

وقدمت في الندوة أربع أوراق بحثية تظهر تاريخ حضرموت القديم والحديث ومكانتها الجغرافية في شبة الجزيرة العربية و الأقطار الدولية و المسألة الإقتصادية والهوية الحضرمية و إشكالات الولاء.

واستعرض الدكتور “رزق الجابري” ورقة بحثية بعنوان “حضرموت.. المكانة الجغرافية والمتغيرات المحلية والدولية”، فيما استعرض الخبير الاقتصادي “علي باوزير” ورقة بحثية بعنوان “حضرموت والمسألة الإقتصادية” وأظهر فيها تاريخ حضرموت الإقتصادي والتعامل مع الدول الخليجية و الآسيوية والأجنبية.

وقدم الدكتور “أحمد باحارثة” نبذة عن الورقة التي أعدها تحت عنوان “الجيش الحضرمي .. الحاجة والتأسيس و إشكالات الولاء والهوية” مشيراً فيها إلى تجربة الحضارم في العملية العسكرية قديمًا و حديثًا، واستعرض الدكتور “طارق بن دحمان” ورقته البحثية التي تخص المؤسسة القبلية ومنظمات المجتمع المدني والترابط المجتمعي لبناء مستقبل حضرموت.

وحضر هذه الندوة عدد من الشخصيات الأكاديمية والإجتماعية والباحثين والمهتمين بهذا الجانب، وبدأت بعد ذلك المداخلات التي قدمها بعض الحاضرين وتلتها تعقيبات على الردود، ثم خرجت الندوة ببيان ختامي يحتوي على عدد من التوصيات الهامة التي تسهم في تنمية حضرموت ووضعها الحغرافي في الدولة الجنوبية القادمة.

إلى الأعلى
Generated by Feedzy