حوارات واستطلاعات

حوار صحفي مع الدكتور “بن مسلم” عن فايروس كورونا

نداء حضرموت – خاص

حاوره/ سالم بامخرمة

أولاً من هو الدكتور ماجد بن مسلم ؟

الاسم “ماجد سالم بن مسلم” من مواليد مدينة “غيل باوزير” حاصل على شهادة بيكلاريوس ميكروبيولوجي “جامعة الاسكندرية -مصر” وشهادة الماجستير والدكتوراه بروبايوتك ميكروبيولوجي “جامعة الملك عبدالعزيز” الوظيفة الحالية استاذ مساعد في جامعة حضرموت ورئيس قسم علوم وتكنولوجيا الاغذية.

ماهو فيروس كورونا “covid19″؟

فيروس كورونا المسبب للعدوى المنتشرة حالياً المسماه “covid19 “هو احد انواع الفيروسات التاجية وسميت تاجية لأن مظهرها الخارجي على شكل التاج”وسميت الاصابة بهذا الاسم اختصاراً لعبارة
‏coronavirus disease (2019) ، وتسبب هذه الفيروسات عدة إصابات للإنسان، تتراوح بين نزلات برد عادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة.
وأضاف كما تسبب هذه الفيروسات مجموعة من الأمراض للحيوانات مثل فيروسات كورونا المسببة لمتلازمة الشرق اوسط التنفسية.

وأشار فيروسات كورونا المنتشرة حالياً تعتبر سلالة لم تكن معروفة من قبل وبالتالي أصبحت المعلومات حول تركيبته و انتقاله وضرره وأثره قليلة جداًل،لذلك نجد الباحثين اليوم يعكفون لمعرفة المزيد عنه للتوصل الى علاج يتخلص من آثاره المدمرة.

ماهي اعراض الاصابة بالفيروس؟

من أهم أعراض الإصابة بهذا الفايروس السعال والعطاس والحمى وفي المراحل المتقدمة تكون هناك رعشة واهتزاز وضيق حاد في التنفس وقد يؤدي الى الوفاة.

ماهي الاجراءات الممكنة اتباعها للوقاية؟

للوقاية من هذه الإصابة يجب المحافظة على صحة الانسان ومناعته بتناول الأطعمة المساعدة على ذلك من خضار وفواكه تحتوي على فيتامين سي وغيرها من الأطعمة.

وأضاف أنصح بالإبتعاد عن مخالطة المشتبهين بالإصابة بهذه الفيروسات وبغيرها من الاصابات الفيروسية كونها تسبب نقص مناعة الجسم فتجعله عرضة لأي إصابة أخرى، وفي هذا الجانب تبذل السلطة المحلية جهداً كبيراً نرجو الانصياع لها.

أنوه للمحافظة على النظافة العامة لأنها مهمة جداً، ويوصَى باستخدام المنظفات الطبية مثل الايثانول وهايبوكلورايت الصوديوم في تنظيف الاسطح الصلبة، والتخلص من رذاذ المصابين بتغطيته بالقطن وماشابه.

هل لدى جامعة حضرموت مركز دراسات…وهل يوجد كادر قادر على تسيير مركز دراسات ..؟

لا يوجد مركز دراسات في مجال الميكروبيولوجي،والاجابة على الجزئية الأخرى من السؤال هو نعم يوجود كادر لكن قد يحتاج تاهيل اكثر.

رسالة اخيرة توجهها للمجتمع ؟

مجال مكافحة الإصابة واسع يشترك فيه كل أطياف المجتمع، الطبيب والمخبري والعسكري والامني والسياسي كذلك. نسأل الله أن يمتعنا بالصحة والعافية.

انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الأخبار

إلى الأعلى