منوعات

أزياء نادرة.. كيف يتم التعامل مع مقتنيات الملكة إليزابيث؟

طوال فترة حكمها، التي دامت 70 عاما، لم تفارق الأناقة الملابس والمقتنيات الشخصية لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، حيث اتسمت بالإبداع والإلهام وحملت في طياتها رسائل سياسية ودبلوماسية.

وكانت إليزابيث الثانية، التي غيبها الموت، الخميس، عن عمر يناهز الـ96 عاما، عُرفت بفساتينها ومعاطفها ذات الألوان الزاهية مع قبعات متطابقة، وحقيبة يدها المربعة المميزة، وعقد اللؤلؤ الشهير مع مشبك “بروش” مرصع بالجواهر. فمن صنع ملابسها وأين ستذهب مقتنياتها بعد الوفاة؟

خزانة ملابسها.. أين تذهب؟

قد لا تكون ملكة بريطانيا من صناع صيحات الموضة أو صاحبة أسلوب جريء، لكنها بالتأكيد مبدعة، حيث أصبحت ذات أسلوب شهير يحقق معادلة صعبة في اختيار ملابسها، اكتسب المزيد من التطور والصقل على مدار 7 عقود، بمساعدة المصممين ومسؤولي الملابس الموثوقين، وفق موقع “بي بي سي” البريطاني.

  • بصفتها حاكمة لبريطانيا ونحو 15 دولة بالكومنولث فالكثير من مقتنياتها ستكون تاريخية.
  • مقتنياتها سواء مملوكة للدولة أو خاصة ستصبح تلقائيًا قطعًا أثرية.
  • يشمل ذلك خزانة ملابسها، والأزياء التي ارتدتها خلال الأحداث المهمة والتاريخية أو الزيارات المهمة للحلفاء.
  • من المقرر أن تُعرض بعد فترة زمنية مناسبة في أحد متاحف الأزياء الرائدة في بريطانيا مثل فيكتوريا وألبرت أو بالقصور الملكية والقلاع.
  • قد تشمل المعروضات فساتين زفافها والتتويج، وغيرها من أزيائها الأنيقة.
  • قد يتم حفظ الباقي وتوثيقه للرجوع إليه تاريخيًا في المستقبل.
  • ربما يتم التبرع ببعض القطع للجمعيات الخيرية إن أوصت بذلك.

 كيف كان يتم اختيار الملابس؟

من خلال العمل مع أنجيلا كيلي، مساعدتها الشخصية والقائمة على خزانة ملابسها، حققت الإطلالات الأنيقة والساحرة للملكة إليزابيث الثانية، نجاحات كبيرة.

ووفق الكاتب البريطاني مايكل كلارك، فإن أقمشة الفساتين كانت تخضع للاختبار لتكون خفيفة ومقاومة للتجعّد، ووزنت عند حافة الفستان لمنع هبوب الرياح وتحسبا لتغير المناخ في بريطانيا، مضيفا أن “إليزابيث كانت دائما تملك فكرة واضحة جدا عما تريد أن يكون عليه مظهرها”.

أزياء نادرة.. كيف يتم التعامل مع مقتنيات الملكة إليزابيث؟

أزياء نادرة.. كيف يتم التعامل مع مقتنيات الملكة إليزابيث؟

إلى الأعلى