اراء وكتاب

الادمان الالكتروني في ظل انتشار الكوفيد

تقرير_تهاني الشاطري

ازداد استخدام الانترنت في الاونة الاخيرة وخصوصا بعد تفشي مرض كورونا  ازديادا واسعا وضخما فأصبح  استعماله في حياتنا اليومية امرا لا يمكن التخلي عنه بتاتا وخصوصا في الحجر الصحي التي فرضته بعض الدول من اجل تقليص حجم الاصابة به.

حيث يعد الانترنت  وسيلة اتصال واداة لنقل وتبادل المعلومات والخبرات؛ نظرا لما تقدمة من خدمات في مختلف جوانب الحياة العلمية والعملية.

و الإنترنت مثله مثل اي وسيله  اتصال آخرى له  سلبيات وجوانب مظلمة  أبرزها  الإدمان الإلكتروني حيث انتشر الادمان  بشكل اكبر اثناء تفشي الوباء وهو الذي قد  يؤثر سلبا على على حياة الفرد.

 ‏ما هو الإدمان وما هي أضراره.. وكيف تعرف انك مدمنا إلكترونيا ..وكيف السبيل للخلاص منه..تلك الأسئلة وغيرها تتعرفون على إجاباتها بعد قراءاتكم السطور التالية.‏

علاقة الادمان الالكتروني بكورونا

 تعرف  الاخصائية الاجتماعية  اميرة بازاهر بأن الإدمان عبارة عن اضطراب نفسي يحدث للأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية و تقل قدرهم على التواصل الإجتماعي فيصابون بالإدمان ، و عند الإبتعاد عنه يجدون أنفسهم في دائرة الخطر و تراودهم بعض المشاعر مثل ..الضيق و الملل و الإكتتاب .

كما اضافت الاخصائية  انه في فترة كورونا والحجر الصحي تزايد بشكل كبير على إستهلاك الأجهزة الإلكترونية و قضاء ساعات كثيرة بالجلوس أمامها ، و كانت الوسيلة الأولى و المتاحة لتواصل مع الجميع .

الصحة الجسدية والعقلية

كما أوضحت الاخصائية أميرة  بأن الشخص يعلم انه مدمن للإنترنت عند الجلوس الطويل امام التكنولوجيا والانترنت وظهور اعراض نفسية وجسدية مثل الخمول والكسل وإضطربات النوم (الأرق) وألآم في الرقبة والظهر وغيرها من الأعراض والمشاكل.

الإدمان ظاهرة اجتماعية

لم يعد الحديث عن الصحة الجسدية والعقلية امرًا طبيًا، بل اصبح ظاهرة اجتماعية.

حيث يؤدي  إدمان الإنترنت  إلى مشاكل عديدة، مثل العزلة وصعوبة الإنخراط  في المجتمع والتعامل مع الناس كما يؤدي إلى إضطربات نفسية وعقلية  ومنها اضطراب النوم او ما يسمى (بالأرق)  الذي ينتج عنه العديد  من المشكلات مثل فقدان الاتزان الداخلي.

حيث قال مجموعة من الأشخاص المدمنين للإنترنت وخصوصًا في وقت انتشار مرض كورونا  وفرض الحجر  الصحي في بعض الدول، بأنه استخدامهم للانترنت زاد كثيرًا في وقت الحجر، ونتج عنه مجموعة من المشاكل النفسيه والاجتماعية والاقتصادية ، حيث اثر بشكل كبير على عدم انخراطهم مع الأهل والأقارب وازدياد انخراطهم  بالمجتمع الافتراضي وتخصيص وقت كبيير جدا  لأستخدامات الإنترنت ومايقدمه  من خدمات وخصوصا ان اغلب الخدمات التي تتعامل  بالواقع اصبحت تتعامل  بالواقع الإفتراضي (الإنترنت)، كما نتج عنه مجموعة من المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والعزلة حيث ذكر الأشخاص بأن الادمان اثناء الحجر ادى الى ارتفاع نسبة الاكتئاب والعزله بشكل كبير بينهم  ، كما خلَّف  خسائر اقتصادية قد تصل بنسبه ٩٪ من دخل الفرد الشهري.

الإدمان وأضراره

الإدمان الالكتروني يعد من الامراض الشائعة جدا في عصرنا هذا، كما أن الادمان لا يقتصر على مواقع التواصل فقط بل هناك انواع عدة ومختلفه منها الألعاب الالكترونية والتسوق وغيره .

كما ينتج عنه  اضرار كثيرة وقد ذكرت الاخصائية الاجتماعية اهم تلك الاضرار ومنها  قلة العلاقات الاجتماعية، والإصابة بأمراض نفسية وجسدية مثل إصابة العمودي الفقري و الرقبة و السمنة، كما يعد الادمان استنزاف لطاقة البشر وسبب أساسي  لظهور مشاكل زوجية، و مكان غير آمن للأطفال لانه قد يتعرض للابتزاز والمضايقة الالكترونية كما يؤدي الى قلة التفاعل وقيام الانشطة  في البيئية و انه سبب رئيس لتضيع الوقت والمال حيث يعد الوقت كالسيف اذ لم تقطعه قطعك،وأن اهم تلك الاضرار هي عدم تنشيط الذاكرة بسبب الحصول على المعلومات سريعا عن طريق الانترنت.

العلاج

كما عبرت  الاخصائية الاجتماعية مروى لرضي عن وجهة نظرها تجاه الادمان الالكتروني ”  حيث قالت ان  الدافع الرئيس لأزدياد الإدمان الإلكتروني هو العزلة كما أن علاج الإدمان سينطلق من محاولة التخلص من العزلة والانخراط بالمجتمع وخصوصا بعد انتهاء كورونا وفترة الحجر الصحي”.

كما وضحت الاخصائية بأنها تهتم بالعلاج التدريجي  والمحاولة في التغييير وتبدأ اول علميات المحاولة انطلاقا من الأهل وخطوات العلاج الأسري يكون في نقاط عديدة منها :

1- وضع ضوابط وقواعد أسرية

2- تعيين اوقات محددة لاستخدام الهاتف او التلفاز وغيرها وذلك باستخدام المنبه( ودور المنبه هنا يكمن في لفت انتباه الطفل وتحمله مسؤولية الضوابط الاسرية بناءً للنقطة (1).

3- التركيز  على الجانب التحفيزي اكثر وفي هذي الحالة يكون استخدام الهاتف كدور تحفيزي او كجائزة بسيطه عند قيامه بعمل جيد ومن هنا  يأتي  دور التنمية والتطوير بمهارات أخرى.

4- استبدال الالعاب الالكترونيه بالعاب واقعية.

اما بخصوص الشخص الراشد فيجب التركيز على عدد الساعات كما أن علاج الاشخاص الراشدين اسهل من إدمان الطفل.

 وممكن نختصر العلاج او المحاولات في خطوات معينة مثل:

1- اشغال وقت الفراغ بمهارات مفيدة.

2- تجنب اختيار الاعمال الالكترونيه واستبدالها بالواقع كخيار افضل وصحي اكثر.

3- رفع الهاتف او تقفيل الwi_fi لمدة محددة.

حيث يعد الادمان الالكتروني من الامراض الاكثر انتشارا في زمننا هذا نظرا لما فيه من اضرار على صحتنا الجسدية والعقلية والنفسة وهو  يعد من اهم سلبيات الانترنت ومن الجوانب المظلمة للتكنولوجيا.

” تم نشر هذه المادة بدعم من JHR/ JDH صحفيون من أجل حقوق الإنسان والشؤون العالمية في كندا “

إلى الأعلى