اخبار عربية ودولية

هويتي تنفذ أول نزول لها إلى محافظة أبين

نداء حضرموت-خاص

نفذت مبادرة هويتي لحماية التراث، اليوم الأربعاء، أول نزول ميداني لها إلى منطقة يرامس الأثرية بمديرية خنفر محافظة أبين، وذلك لتفقد بعض المواقع الأثرية والتاريخية التي تتعرض للنبش والتخريب.

وخلال نزول فريق هويتي إلى منطقة يرامس، زار مقبرتي (النبوة) في منطقة جول حسين، وهي مقبرة تاريخية قديمة للمسلمين، تعود لآلاف السنين، ومقبرة في (وادي سمرة)، ووثق الفريق القبور التي تم نبشها بحثًا عن الآثار والذهب.

بهذا الخصوص، قالت رئيس مبادرة هويتي د. جاكلين البطاني، “إن عدة مناطق أثرية نائية تعرضت ولا زالت تتعرض للتخريب من قبل عناصر من خارج منطقة يرامس، (وفق شهود عيان)، تستخدم أجهزة كشف عن المعادن في المناطق الأثرية، ثم يعملون على الحفر واستخراج السيوف القديمة والنقوش والأختام التي يبيعونها لعصابات تجارة وتهريب الآثار”.

وعبّرت البطاني، “عن استيائها عما تعرضت له الآثار في منطقة يرامس الأثرية، مؤكدة إن المنطقة تحتوي على الكثير من الأماكن التاريخية القديمة، والتي هي بحاجة إلى نزول الجهات المختصة لحصر ما فيها من آثار وقطع ومجوهرات، والحفاظ عليها من العبث التدمير الذي قد طالها، أو التي قد يطولها لاحقًا”.

ودعت السلطات المعنية في أبين وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي لحماية تلك المواقع ومنع العابثين من تخريبها لأنها جزء من هويتنا الجنوبية وتاريخنا الضارب في القدم.

إلى الأعلى