اخبار عربية ودولية

انتقالي حضرموت ينظم ورشة لمناقشة مشاكل الثروة السمكية بالمحافظة

نداء حضرموت-خاص

نظمت الإدارة الاقتصادية بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، اليوم الاثنين، ورشة عمل عن الثروة السمكية بالمحافظة، والإجراءات الممكنة للحفاظ على البيئة البحرية، برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

ودعا العميد الركن سعيد أحمد المحمدي رئيس الهيئة التنفيذية، في كلمته الافتتاحية للورشة المشاركين إلى تحديد الأسباب والمشاكل التي يعاني منها القطاع السمكي، وحثهم على الخروج بنتائج وقرارات وتوصيات تساهم في الحفاظ على الثروة السمكية، وتعمل على توفير احتياجات المواطنين من الأسماك وبأسعار مقبولة.

 وأكد المهندس صالح حسن العليي، مدير الإدارة الاقتصادية لانتقالي حضرموت، المدير العام لميناء الشحر، على أهمية هذه الورشة في تسليط الضوء على واقعنا السمكي، والمخاطر المتعددة والكبيرة التي تهدد بفقدان هذه الثروة، مشيرا إلى إن الورشة يشارك فيها نخبة من الاختصاصيين العاملين في القطاع السمكي، وممثلين عن الجمعيات السمكية.

وقدمت في الورشة، ثلاثة أبحاث، تناول الباحث صلاح سعيد بابريدة، المدير العام للتخطيط والتنمية في هيئة المصائد البحرية في البحث الأول، أهمية الثروة السمكية وكيفية الحفاظ عليها.

وتناول البحث الثاني، الذي قدمه الباحث المهندس طارق عمر السييلي، من مركز البحوث السمكية بحضرموت، المخزون السمكي وأسباب انخفاضه، فيما كرس البحث الثالث، الذي قدمه الدكتور مطيع عيديد، مدير إدارة حماية البيئة البحرية في الهيئة العامة للشؤون البحرية فرع المكلا، لتناول ظاهرة التلوث وأثرها على البيئة البحرية.

وأثريت الورشة بتعقيبات ومداخلات المشاركين فيها، وخرجت بعدد من التوصيات المهمة التي أكدت على ضرورة تقديم الدعم لهيئة المصائد السمكية بقوارب لمراقبة المصائد السمكية، لتفعيل دورها الرقابي، وإلزام الجمعيات السمكية بالسماح لممثلي الهيئة بأخذ البيانات الإحصائية من مختلف مراكز الانزال.

إلى الأعلى