محليات

المنتصر يناشد التركي ومنظمة الفاو ويكشف فضيحة التلاعب بدعم الطاقة الشمسية

نداء حضرموت – عبدالقوي العزيبي


ناشد صباح اليوم الاثنين الشيخ عبدالقوي صالح عبدالله المنتصر وكيل ورثة سعيد علي المنتصر بمحافظة لحج مديرية تبن ، كلاً من محافظ محافظة لحج وقيادة منظمة الفاو بعدن ، بوقف صرف منظومة الطاقة الشمسية للمستثمر عبدالحميد محمد عبدالرحمن العبادي ، على اعتبار المذكور معتدي على أرضهم الواقعة شرقي منطقة العماد ، ومشيراً إلى اصدار المحكمة بوقت سابق حكم  بملكية الأرض لصالح ورثة المنتصر .
وطلب وكيل المنتصر نزول الأمناء الى فوق الأرض لتقصي حقيقة وضعية الأرض وكيفية تلاعب مكتب الزراعة والري بلحج ، بالدعم المقدم من منظمة الفاو بمنظومة الطاقة الشمسية ، وحال نزول الأمناء إلى موقع الأرض فقد وجدنا المزرعة خالية من اي زراعة وقاحلة نتيجة لوقف اي نشاط زراعي فيها لوجود قضية نزاع منظور في المحكمة بين المنتصر والبان والمستثمر ، وقامت الأمناء بتوثيق حال المزرعة بفيديو وصور لتاكيد حقيقة هذا الخبر فيما جاء بمناشدة المنتصر والذي سلم ملف يحمل العديد من الوثائق .

واستنكر المنتصر قيام مكتب الزراعة بهذا التلاعب المفضوح من خلال رفع اسماء وهمية كمستحقين بحق الحصول على منظومة الطاقة الشمسية لصرفها لمستثمرين ولمن لا يستحقها والذي من ضمن هؤلاء المستثمر عبدالحميد العمادي ، بينما صغار المزارعين الفقراء والذين لديهم مزارع فعلية ويتكبدوا مخاسير يومية نتيجة لأزمة الديزل وارتفاع سعره محرومين من الحصول على مثل هذا الدعم .

وناشد الشيخ المنتصر محافظ محافظة لحج ومنظمة الفاو بوقف صرف منظومة الطاقة الشمسية للمدعو عبدالحميد العبادي ، وتشكيل لجنة من الزراعة والجمعيات والمحافظة للنظر في اي دعم يقدم لمكتب الزراعة واقرار اللجنة المستحقين الفعليين قبل الرفع بهم الى المنظمات حتى يكون العمل شفافاً وخالي من اي تجاوزات او ظلم لمزارعي لحج .

كما كشف المنتصر تهرب مكتب الزراعة بلحج من المسؤولية في رفع كشف الأسماء رامياً المسؤولية على جمعية بئر جابر ، بينما يوجد في المكتب ممثل لمنظمة الفاو من موظفي المكتب ، بالاضافة إلى نزول فريق من مكتب الزراعة بلحج الى موقع المزرعة محل النزاع والرفع بها بإنها زراعية بعكس الواقع وهذة فضيحة من فضائح مكتب الزراعة والري بلحج والتي يتكبدها المزارعين المستحقين فعلياً لاي دعم بمثل منظومة الطاقة الشمسية .

الأمناء تواصلت مع مصدر في وزارة الزراعة للتاكد من هذا الدعم والذي أكد حصول المكتب بلحج لدعم من منظمة الفاو ، واشار المصدر بعدم صلته برفع الأسماء وان وجد اي تظلم من قبل اي مزارع يتقدم الى الوزارة او المنظمة في حال عدم انصافه من جهات الاختصاص بلحج .

كما تواصلت الأمناء مع المهندس حسن خميس بمنظمة الفاو بعدن ، والذي أكد ان رفع أسماء المستهدفين من مزارعي لحج يتم عبر مكتب الزراعة والري في المحافظة  وفقاً لمعايير خاصة بالمنظمة ، وحال الرفع ينزل فريق من صنعاء لغرض المعاينة والتاكد من صحة المعلومات وعملية الاستحقاق والرفع الى صنعاء من اجل صرف اي دعم عبر المنظمة .

ويبقى السؤال هل لا يزال نظام صنعاء الخارج عن الشرعية والمجتمع الدولي يتحكم في الجنوب حتى بمنظومة الطاقة الشمسية ، والتي تتلاعب بهذا الدعم بعض المنظمات بتمويل المانحين ، الذي يعول عليهم تحقيق عدالة اجتماعية وإعادة بناء الوطن .

إلى الأعلى