حوادث وجرائم

الخمور المغشوشة تقتل 84 تركيًا في شهر واحد

تسببت المشروبات الكحولية المغشوشة في وفاة 84 شخصًا بتركيا منذ مطلع ديسمبر/كانون أول الجاري، وحتى مساء الأربعاء.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لمحطة “تي آر تي خبر” التلفزيونية المحلية.

وأوضح المصدر أن أكثر حالات الوفاة وقعت بمدينة إسطنبول، بواقع 23 حالة من بينهم 11 أجنبيًا، لافتًا أن بقية الحالات الـ61 وقعت بـ21 ولاية أخرى.

وجاءت ولاية مرسين، جنوبي البلاد، بالمركز الثاني من حيث عدد الوفيات للسبب نفسه، بعد إسطنبول، وذلك بواقع 10 حالات، ثم غازي غينتاب بـ7 حالات، وقهرمان مرعش بـ5.

وسجلت 4 حالات في أنطاليا، ومثلهم بكل من سيواس وتكيرداغ، و3 بسكاريا ومثلهم بقونيا، و2 بالعاصمة أنقرة، ومثلهم بكل من قوجالي، وأوردو، ويالوفا، وأرزنجان، وآقسراي، وزونغولداق، وحالة واحدة بكل من موغلا، وآديايامان، وأسكيشهر، وأوشاق، وآيدين.

ومنذ فترة دأبت قوات الأمن التركية على التصدي لتجار الخمور المغشوشة بأنحاء متفرقة من البلاد، في حرص منها على التصدي لهم لا سيما بالتزامن مع اقتراب حفلات رأس السنة.

وفرض حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الإسلامية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضرائب باهظة على المشروبات الكحولية.

كما قفزت أسعار المشروبات الكحولية في الأسواق والمطاعم والحانات في الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع الضرائب ومعدلات التضخم.

وقال خبراء في الاقتصاد إن الضرائب المفرطة على الخمور ستشجع الناس على استهلاك المنتجات المقلدة أو تحضير المشروبات الخاصة بهم في المنازل ما قد يتسبب في زيادة النفقات الصحية للدولة ويؤدي إلى العديد من الوفيات التي يمكن تجنبها.


إلى الأعلى