منوعات

طرق منزلية بسيطة لتبيض الركبة

الركب من أكثر المناطق في الجسم المعرضة للاسمرار، وتكون مشكلة محرجة لكثير من النساء، لذلك جمعنا لكِ في المقال التالي أسباب اسمرار الركبة، مع طرق منزلية بسيطة لتبيض الركبة، وكيفية العناية بها.

أسباب اسمرار الركبة

تحتوي الركب والأكواع على الخلايا الصبغة من النوع النشط وتعد المسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين بشكل مفرط، ويعتمد فرط إفراز هذه الصبغة على عدة الأسباب منها:التعرّض للشمس القوية في فصل الصيف من دون أي حماية، سيزيد بشكلٍ أكبر من اسمرار الركب والأكواع، مقارنة بأي منطقة أخرى من جسمك، ويعود ذلك إلى تراكم الخلايا الميتة على الجلد. احتكاك الركب والأكواع كثيراً بالملابس مما يؤدي إلى تورم الجلد المحيط بالركب وخشونته الأمر الذي يسبب اسمرار الركب. جفاف الركب والأكواع الذي يجعلها عرضة للالتهابات والاحمرار والتقشير.

طرق منزلية بسيطة لتبييض الركبة

الليمون والسكر لتبييض الركبة

الطريقة:اخلطي جيداً عصير ليمونة طازجة مع ملعقة كبيرة من السكر لعمل مقشر طبيعي. افركي البقع الداكنة بمقشّر السكر والليمون. نظّفي الركبة بالماء. طبّقي كريم مرطب. كرّري هذه العملية بانتظام لتبييض البشرة.

ماء الورد لتبيض الركبة

الطريقة:اخلطي 1/4 كوب من الماء مع 1/2 كوب من عصير الليمون. أضيفي ملعقة من ماء الورد، و3 ملاعق من الخل الأبيض. بعد خلط جميع المكونات مع بعضها. طبّقي المزيج بواسطة قطنة على المنطقة المستهدفة لمدة 20 دقيقة. افركي المنطقة لمدة دقيقتين، وبعدها اغسلي البشرة.

زيت جوز الهند والليمون لتبييض الركبة

الطريقة:اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. قومي بفرك الركبة بهذا الخليط، واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة.  قومي بإزالة الخلطة بالماء أو باستخدام المناشف الورقية.

البيض ودقيق الحمص لتبييض الركبة

الطريقة:امزجي جيداً بياض بيضة، مع ملعقة صغيرة من العسل. أضيفي للخليط ملعقة صغيرة من دقيق الحمص للحصول على عجينة ناعمة. ضعي العجينة على الركبة. اتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها بالماء.

اللوز والحليب لتبييض الركبة

الطريقة:قومي بنقع 9 أو 10 حبات من اللوز لمدة 5 ساعات في مقدار 1/2 كوب من الحليب. اطحني اللوز مع الحليب للحصول على عجينة ليّنة. ضيفي إليها قطرات من زيت الزيتون. ضعي المزيج على الركبة واتركيه لمدة 30 دقيقة. طبّقي عصير الليمون وقشدة الحليب على البقع الداكنة لمدة 5 دقائق. اغسلي البشرة بعدها بالماء الدافئ.

البطاطس والزبادي لتبييض الركبة

الطريقة:قومي بهرس حبة بطاطس مسلوقة جيداً. أضيفي لها ملعقة كبيرة من الزبادي أو الحليب، 1/2 ملعقة من العسل. أضيفي ملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من الكركم. امزجي المكونات للحصول على خليط متجانس. ضعي المزيج على الركبة واتركيه ليتفاعل لمدة 30 دقيقة. اغسلي المناطق بالماء الدافئ.

صودا الخبز لتبييض الركبة

الطريقة:امزجي ماء الورد وبيكربونات الصوديوم جيداً. ضعي الخليط فوق الكوع. اتركي المزيج ليتفاعل لمدة 10 دقائق. افركي 1/2 ليمونة مغموسة في الجليسيرين على هذه المناطق. اتركيها لمدة 10 دقائق أخرى ثم اغسلي الركبة بالماء.

الشوفان والعسل لتبيض الركبة

الطريقة:اخلطي 3 ملاعق من الشوفان المطحون مع ملعقة من العسل. اخلطي معهم ملعقة من عصير الليمون و1/2 ملعقة من الملح. ضعي المزيج على الكوع لمدّة 10 دقائق. دلّكي بعدها المنطقة لمدّة دقيقتين. اغسلي البشرة بالماء لإزالة الخلطة.

البرتقال واللبن لتبييض الركبة

الطريقة:قشّري البرتقال وضعي القشر تحت أشعة الشمس لتصبح جافة. اطحني القشرة لتتحوّل إلى بودرة. امزجي ملعقة صغيرة من بودرة البرتقال مع ملعقة صغيرة من اللبن ليشكّلا تركيبة معجونة. نظّفي المناطق المراد تفتيحها. ضعي الخليط عليه لمدة 15 إلي 20 دقيقة ثمّ اغسليها.

الزبادي والخل لتبييض الركبة

الطريقة:اخلطي ملعقة صغيرة من الزبادي العادي مع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض لصنع عجينة ناعمة. ضعي العجينة على الركبة، واتركيها على الجلد حتى تجف. اشطفي البشرة بالماء واتركيها حتى تجف. ضعي كريم المرطب وكرري هذه الخلطة مرة واحدة على الأقل في اليوم ولمدة أسبوع.

الفلفل الأسود والفازلين لتبييض الكوع

الطريقة:قومي بخلط ملعقة من الفلفل الأسود مع 1/2 كوب من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين من الفازلين. قومي بوضع هذا الخليط يومياً على الركبة. قومي بتدليك البشرة لمدة 10 دقائق. اغسلي البشرة جيداً لإزالة الخلطة عن الجسم.

زيت اللوز لتبييض الركبة

الطريقة:ضعي زيت اللوز على الكوع ودلّكي المنطقة لمدة دقيقتين. لفّي الكوع بقطعة قماش قطنية نظيفة قبل الخلود إلى النوم للمحافظة على رطوبة البشرة. أزيلي قطع القماش في صباح اليوم التالي. افركي بشرتك باستخدام ليفة مبلّلة بالماء الساخن، لإزالة خلايا الجلد السوداء. بعدها اغسلي الجلد بالماء والصابون. رطّبي بشرتكِ بعد الاستحمام.

زبدة الفول السوداني لتبييض الركبة

الطريقة:اخلطي ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من الكركم،. أضيفي ملعقة من العسل وملعقة من زبدة الفول السوداني. ضعي الخليط على المنطقة الداكنة لمدة 20 دقيقة. افركي الكوع  لمدة دقيقتين قبل إزالة الخليط.

نصائح للعناية بالركبة

إليكِ بعض نصائح لتبييض الركبة مع تطبيق الكريمات التالية، بجانب الوصفات الطبيعية ومن هذه النصائح:شرب كميات كافية من الماء ما بين 6 إلى 8 أكواب لإبقاء الجسم مرطباً، مع تجنب ملامسة الركبة للأسطح الصلبة والخشنة، وتقليل تعرضها للاحتكاك. ترطيب الركبة بشكل مستمر، وتجفيفهما جيداً من الماء بعد غسلهما، مع استخدام مقشرات وسكراب للجسم لتقليل من اسمرار الركب والأكواع.  استعمال كريمات الترطيب التي تحتوي على فيتامين B3 الذي يعيد توزيع فرط الميلانين، ويمنح بشرتكِ المغذيات والمعادن التي تحتاج إليها لكي تستعيد لونها الموحّد والطبيعي، ويخفف من ظهور البقع الداكنة والشوائب التي يسبّبها إفراز الميلانين الزائد.  استخدام كريم الحماية من الشمس الذي يمنحك حماية إضافية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية المؤذية طوال اليوم. أو تطبيق كريم ديرماسيوتيك Dermaceutic الذي يحتوي على مواد طبيعية آمنة لتفتيح وتبييض المناطق الداكنة خاصة الركب والأكواع. تحتاج النتائج إلى شهرين للظهور نظراً لاحتوائه على مواد طبيعية بطيئة المفعول ولكنها إيجابية التأثير.

أو استعمال كريم ميلانو Melano Out Body يعالج التصبغات الشديدة في الركب والأكواع حيث يحتوي على الجلسرين والألانتوين؛ وهما ضروريان لترطيب الجلد ويعملان  كذلك كواقي طبيعي من الشمس.

إلى الأعلى