منوعات

جفاف العين في الشتاء أعراضه وعلاجه

يعد جفاف العين في الشتاء من أكثر المشاكل انتشاراً واهمالاً في نفس الوقت خلال الفصل البارد، حيث يهتم المعظم بترطيب البشرة والشعر غير منتبهين لحساسية العين وجفافها المرتبط ببرودة الطقس، والذي يؤدي أحيانا إلى ظهور بعض المشاكل الأخرى مثل تقرحات العين والقرنية، أو فقدان الرؤية

سيتطرق التقرير التالي إلى أسباب جفاف العين وعلاجه، خاصة أن جفاف العين قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل تقرحات العين والقرنية، أو فقدان الرؤية في بعض الحالات.

أسباب جفاف العين في الشتاء

التعرض المباشر للهواء البارد والرياح الشديدة

يشهد فصل الشتاء موجات من الصقيع والرياح والأتربة، والتي تعد أول أسباب جفاف العين، وإصابتها بالاحمرار والحساسية.

الشاشات الإلكترونية

أصبحت الأجهزة الإلكترونية جزء أساسي من حياتنا سواء في العمل أو المنزل، والتعرض لشاشة الهاتف والحاسوب وقت طويل يسبب جفاف شديد للعين.

خلل في الغدة الدمعية

البعض قد يعاني من خلل في الغدة الدمعية، تسبب خلل في تركيبة الدموع الذي تفرزه العين، فتزداد نسبة الجفاف في الشتاء بسبب ضعف كمية إفراز العين للدموع.

مشاكل في الجفون

يعاني البعض أيضاً من مشاكل في الجفون، مما يصعب عملية رف الرمش بسهولة فتتسبب من جفاف العين.

انقطاع الطمث

يتسبب انقطاع الطمث عند السيدات تغيرات هرمونية وأعراض على جسم النساء، من بينها جفاف العين.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يتسبب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي في عدم القدرة على البكاء ومن ثم جفاف العين

الآثار الجانبية للأدوية لبعض الأدوية مثل

أدوية حب الشباب مضادات الاكتئاب مضادات الهيستامين حبوب منع الحمل أدوية ضغط الدم أدوية الاحتقان

أعراض جفاف العين

من أهم أعراض جفاف العين الشعور بحرقان وبالوخز والحكة وكذلك  الإحساس بالخشونة في العين. أحيانا يشعر المصاب بجفاف العين بوجود جسم غريب بالعينين، وكأنها حبات رمل. التحسس من مصادر الضوء سواء الشمس أو المصابيح، وأيضا الدخان أو الشبورة. وجود بعض الإفرازات اللزجة بالعين. احمرار العينين وصعوبة وضع العدسات اللاصقة. عدم القدرة على الرؤية الواضحة أو الرؤية المزدوجة. ربما يحدث انتفاخ الجفون وتصبح حمراء.

الوقاية من جفاف العينين

هناك طرق يمكن اتباعها  لتجنب التعرض لمشكلة جفاف العين مثل:شرب الماء بكثرة لإمداد الجسم بالرطوبة التي يحتاجها لزيادة إفراز الدموع. إراحة العينين من استخدام الأجهزة الإلكترونية. فتح وقفل العين عدة مرات لتوفير الرطوبة لها. ارتداء النظارات الشمسية، لحمايتها من هواء الشتاء وتقليل التعرض المباشر للهواء البارد والرياح الشديدة. المحافظة على العدسات اللاصقة رطبة ونظيفة. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات النوم بما لا يقل عن 7 ساعات كل يوم. عدم تعريض العينين مباشرة للهواء الدافئ الجاف الخارج من المكيف. المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن، خاصة أن الجسم في الشتاء يحتاج لمزيد من الطاقة والتغذية. استعمال قطرة خاصة لترطيب العينين، وتوجد العديد من الأنواع المعقمة للعين وليس لها أية أثار جانبية.

هكذا استعرضنا أسباب جفاف العين وأعراضه، وطرق الوقاية منه خلال فصل الشتاء، للحفاظ على العين وحمايتها.

إلى الأعلى