اخبار عربية ودولية

وفاة مخطط مدينة أبوظبي.. ماذا نعرف عنه؟

توفي اليوم الثلاثاء المهندس عبدالرحمن مخلوف مخطط مدينة أبوظبي عن عمر ناهز 98 عامًا.

اسم الدكتور عبدالرحمن مخلوف اقترن بالتخطيط العمراني لمدينة أبوظبي، فهو المهندس المعماري الذي حاز الدكتوراه في ألمانيا ليعود مباشرة إلى العالم العربي ويعمل مع الأمم المتحدة في التطوير المدني والمعماري كخبير في التخطيط الحضري.

ونشأ الدكتور عبدالرحمن مخلوف في أسرة عريقة في صعيد مصر تقدس العلم فالجد والوالد من أعلام الأزهر الشريف، الشيخ محمد حسنين مخلوف شيخ الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها عام 1911 والوالد الشيخ حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية، كما أن أخوته من خريجي الأزهر ودار العلوم والهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية.

وتخرج في جامعة القاهرة كلية الهندسة قسم العمارة عام 1950، وانتدب للأمم المتحدة خبير لتخطيط المدن في المملكة العربية السعودية من عام 1959 إلى 1963 قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدن جدة ومكة المكرمة والمدينة وينبع.

وفي عام 1968، طلب حاكم أبوظبي آنذاك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن إلى أبوظبي للمساعدة في إعداد المخطط العام لمدينة أبوظبي، فتم ترشيح مخلوف لهذه المهمة، فعين مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي.

وتولى مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وفى عام 2010، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بتكريم المهندس عبدالرحمن مخلوف وإهدائه جائزة أبوظبي، وفي عام 2011، تم تكريمه من الملحق الثقافي للسفارة المصرية بأبوظبي.

ودوّن الدكتور مخلوف في كتابه “رحلة العمر مع العمران” رحلة كفاحه التي استمرت نصف قرن في مجالات العمران وتخطيط المدن على المحطات الرئيسية التي توقف بها منذ نعومة اضافره وتخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة مرورا بسفره إلى ألمانيا وحصوله على درجة الدكتوراه وانتدابه ومساهماته في الأمم المتحدة لتخطيط المدن في المملكة العربية السعودية والإمارات وعودته إلى القاهرة ثم استقراره أخيرا في مدينة أبو ظبي التي خصص لها جانبا كبيرا من كتابه ومن حياته.

إلى الأعلى