محليات

حقوقية انتقالي لحج تنظيم ندوة حقوقية حول معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان

نظمت إدارة حقوق الانسان بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج صباح اليوم الثلاثاء ندوة حقوقية حول معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان والانتهاكات المختلفة التي يتعرض لها شعب الجنوب .

وفي افتتاح الندوة ألقى نائب رئيس الهيئة التنفيذية لانتقالي لحج الأخ / محمد احمد العماد كلمة نقل في مستهلها تحيات رئيس الهيئة التنفيذية المحامي رمزي الشعيبي للمشاركين ، مشيرا إلى أهمية عقد مثل هذه الندوات للتعريف بالمفاهيم الدولية لحقوق الإنسان ورفع الوعي الحقوقي .

وناقشت الندوة الحقوقية أربعة محاور رئيسية تطرق المحور الأول حول (حق الإنسان في عدم حرمانه من حياته تعسفا وحقه في السلامة وحقه في الحرية ) فيما تطرق المحور الثاني حول (مبدأ الحقوق في إدارة شؤون القضاء ) والمحور الثالث حول ( حقوق المشردين داخليا أو ما يعرف بالنازحين ومشاكلهم في الجنوب) فيما تطرق المحور إلى ( الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ) .

كما ناقشت الندوة الإشكاليات الحاصلة جراء تدفق المزيد من النازحين الذين يتم منحهم كافة حقوقهم وبالمقابل أصبحوا مشكلة على السكان المحليين من أبناء الجنوب وتأثيرهم على طبيعة الخدمات المقدمة وفرص العمل وغيرها .

وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات التي شملت المحاور الأربعة واهمها عقد لقاء موسع مع الجهات الأمنية والقضائية والنيابة والجهات ذات العلاقة .

شارك في محاور الندوة نخبة من الأساتذة الأكاديميين يتقدمهم د. حسين العاقل و د. طارق ذيبان و د. علي حيدرة سعد الحوشبي والمحامي عارف عبدالملك ، كما حضر الندوة بعض القضاة ورجال الأمن والمهتمين بالشأن الحقوقي.

إلى الأعلى