صحة

أفضل علاج للزكام

نداء نيوز – منوعات

يعد الزكام والتهاب الحلق واحدة من الأمراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص سواء أطفال أو كبار، ولكن ما هو الزكام وما أبرز أسبابه وأفضل علاج للزكام دعونا نتعرف على ذلك الآن.

الزكام

يعد الزكام واحدة من أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الأنف والحلق والرئتين، وتحدث نتيجة الإصابة بأحد الفيروسات التي تسبب الزكام، يمكن أن تتفاوت شدة الزكام من الخفيفة إلى الشديدة، وتعتبر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء وخاصة في فترة الانتقال بين الفصول، غالبًا ما تبدأ أعراض الزكام بعد مرور يوم إلى أربعة أيام من الإصابة، ويمكن أن تتلخص أعراض الزكام فيما يأتي:آلام الجسم والعضلات. سعال. ارتفاع درجة الحرارة. صداع الرأس. التهاب الحلق. سيلان أو انسداد الأنف. قشعريرة. تعب. الإسهال والقيء في بعض الحالات.

تشمل الأنواع المختلفة لفيروس الإنفلونزا ما يلي:الأنفلونزا أ : يصيب هذا الفيروس الناس والطيور والخنازير والخيول والحيوانات الأخرى. السلالات التي تصيب الناس هي H1N1 و H3N2. هذا النوع من الأنفلونزا هو الأكثر شدة. يتم تضمين الأنفلونزا أ في لقاح الأنفلونزا كل عام. الأنفلونزا B : يصيب هذا الفيروس الناس ويسبب أعراضًا أكثر اعتدالًا من الأنفلونزا أ. وهو مدرج أيضًا في لقاح الأنفلونزا الموسمية. إنفلونزا C : يتسبب هذا الفيروس في مرض خفيف لدى الأشخاص ويحدث بشكل أقل تكرارًا من الأنفلونزا A و B. ولا يحمي لقاح الإنفلونزا من الأنفلونزا C. إنفلونزا الطيور : إنفلونزا الطيور أو H5N1 ، هو نوع فرعي من الأنفلونزا أ شديد العدوى في الطيور. يصاب البشر عن طريق الاتصال المباشر بالدواجن المصابة.

أسباب الزكام

يعد الزكام واحدة من الأمراض الشائعة وتعد فيروسات الأنفلونزا إحدى أبرز أسباب الزكام التي تصيب الأنف والحلق والرئتين، تنتشر هذه الفيروسات بسهولة بين الأشخاص، عادًة ما تنتقل عن طريق الرذاذ عندما يسعل الأشخاص المصابون بالإنفلونزا أو أثناء التحدث أو حتى العطس. يمكنك أيضًا الإصابة بالأنفلونزا عن طريق لمس سطح أو جسم به فيروس الأنفلونزا ثم لمس فمك أو عينيك أو أنفك. [1]

أفضل علاج للزكام

غالبًا ما يتم تشخيص الزكام بناءً على الأعراض التي يعاني منها الشخص أو عن طريق بعض الاختبارات كاختبار المسحة، والذي يتم من خلاله أخذ عينة من الأنف أو الحلق لتأكد من وجود الفيروس، أو عن طريق حقن محلول ملحي في الأنف وأخذ العينة وفحصها، وفي حال ثبوت العدوى يقوم الطبيب بإخبار المريض عن التدابير اللازم إجراءها للعلاج.

تعد الأدوية المضادة لفيروسات أفضل علاج للزكام، تحارب هذه الأدوية فيروسات الأنفلونزا في الجسم، يمكن الحصول على هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب فقط. يجدر التنويه إلى أن الأدوية المضادة لزكام تختلف بشكل كبير عن الأدوية المضادة للبكتريا. [2]

أفضل علاج للزكام والتهاب الحلق

عدا عن طرق علاج الزكام والرشح التقليلدية، فإن أفضل علاج للزكام والتهاب الحلق هو عن طريق استخدام المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للسعال والبخاخات المزيلة للاحتقان، جميع هذه العلاجات جنبًا مع العلاجات المنزلية قد تساعد في التقليل من مدة الإصابة والتسريع من الشفاء. [2]

أفضل علاج للزكام والرشح

بإمكانك علاج الزكام والرشح في البيت وبأبسط الطرق، وفيما يأتي أفضل علاج للزكام والرشح: [2]  الحرص على شرب كمية كافية من السوائل، وذلك لتمكين الجسم من تعويض كمية السوائل التي فقدها وبذلك يستعيد نشاطه. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والزنك وذلك لدورها في تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض. الحرص على أخذ قسط كاف من الراحة لتخفيف التعب والإرهاق العام في الجسم، فقد أثبتت الدراسات العلمية بأن قلة النوم تسبب ضعفًا في جهاز المناعة مما يجعل الجسم يفقد قدرته في محاربة الفيروسات.

أفضل علاج للزكام في البيت

قد يساعد اتباع نظام صحي غني بالمواد المغذية على علاج الزكام في البيت، وفيما يأتي طرق أفضل علاج للزكام في البيت: [3]  الإكثار من تناول الحمضيات، تعد إحدى أفضل علاج للزكام في البيت، تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يلعب دورًا في مكافحة الفيروسات والميكروبات ويعزز الجهاز المناعي. البصل، يحتوي البصل على مواد مضادة للبكتيريا تساعد على علاج الزكام. الليمون، يمكن أن يساعد شراب الليمون أو حتى تناول شرائح الليمون في علاج الزكام في البيت، نظرًا لمحتواه العالي من فيتامين سي والعديد من العناصر الغذائية.

أفضل علاج للزكام للأطفال

يعتمد أفضل علاج للزكام للأطفال على الأعراض التي يعاني منها طفلك وشدتها، وفيما يأتي بعض طرق علاج للزكام للأطفال: [4]أسيتامينوفين، يستخدم للمساعدة في تقليل آلام الجسم والحمى. دواء السعال، يمكن استخدامه في حال كان الطفل يعاني من سعال أو احتقان في الصدر، يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب حول أفضل نوع. الأدوية المضادة للفيروسات، قد يساعد ذلك في تخفيف الأعراض وتقصير مدة المرض، هذا الدواء لا يعالج الإنفلونزا، يجب أن يبدأ الدواء في غضون يومين بعد بدء الأعراض.

أفضل علاج للزكام وانسداد الأنف

يعد انسداد الأنف إحدى أكثر الأعراض إزعاجا في الزكام، بإمكانك علاج الزكام وانسداد الأنف بواحدة من الطرق الآتية:استنشاق البخار، يمكن أن تساعد دفء ورطوبة الماء على تهدئة الأغشية المخاطية مما يساعد على تصريف المخاط بشكل أفضل. الماء والملح، يمكن أن يساعد رذاذ الماء والملح أو استنشاق الماء والملح على التخلص من الإفرازات المتراكمة في الجهاز التنفسي والتخلص منها بسهولة.

أفضل علاج للزكام بوصفات طبيعية

يعد النوم وأخذ قسط من الراحة إحدى أفضل الطرق التي بإمكانك اتباعها لعلاج الزكام، وذلك حتى تتيح لجسمك التعافي، إضافة إلى ذلك بإمكانك الاستفادة من بعض الوصفات الطبيعية في علاج الزكام، وفيما يأتي أفضل علاج للزكام بوصفات طبيعية. [5]  

شوربة الدجاج لعلاج الزكام 

وجدت العديد من الدراسات أن لشوربة الخضار والدجاج فعالية في علاج الزكام، يعود ذلك إلى دورها في خفض الخلايا المتعادلواحدة منلتي تعد إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة والقضاء عليها، خفض حركة هذه الخلايا يتسبب بالضرورة بزيادة تركيزها في الجزء المعنيّ من الجسم، الأمر الذي يُساعد على التخلص من الميكروب المُسبّب للزكام بسرعة.

الزنجبيل لعلاج الزكام

يمتلك الزنجبيل مجموعة من الخصائص التي تعمل بفعالية على تخفيف السعال وألم الحلق والشعور بالغثيان الذي يرافق البعض أثناء الزكام، كل ما عليك القيام به هو تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة ووضعها في ماء مغلي ومن ثم تناولها، أو بإمكانك تحضير شاي الزنجبيل اللذيذ.

العسل لعلاج الزكام

يعد العسل واحدة من العلاجات الفعالة للزكام يعود ذلك إلى احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تخفيف السعال وألم الحلق وبعض أعراض الزكام.

الثوم لعلاج الزكام

يعمل الثوم بفعالية في علاج الزكام يعود ذلك إلى احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات تدعى بالأليسين، كل ما عليك القيام به هو إضافة الثوم إلى كافة أطباقك للحصول على الفائدة المرجوة.

يعد الزكام من الحالات المرضية التي لا تستدعي القلق وتختفي من تلقاء نفسها خلال عدّة أيام حتى لو لم يأخذ المصاب أي أدوية، ويمكن لبعض الوصفات الطبيعية أن تُساعد في تخفيف الأعراض، ويعد العلاج الدوائي أفضل علاج للزكام.

إلى الأعلى