صحة

نزلات البرد المتكررة: كيفية الوقاية

نداء نيوز – صحة

يعاني البعض من نزلات البرد المتكررة، تعلم كيفية الوقاية في هذا المقال.

دعونا نتعرف على بعض النصائح للوقاية من نزلات البرد المتكررة كما الاتي:

الوقاية من نزلات البرد المتكررة

يساعد اتباع الخطوات الاتية في الوقاية من نزلات البرد المتكررة:

1. غسل اليدين بشكل متكرر

يمكن أن يساعد غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء بشكل متكرر خلال اليوم، وخاصة بعد العطس أو السعال، وقبل تناول الطعام، وبعد التسوق، وبعد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، وقضاء الوقت في الأماكن العامة على منع انتشار العدوى والحماية من الإصابة بالمرض.

وإذا لم يتوفر الصابون والماء فيمكن استبدالهما بمعقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول.

2. تجنب لمس الوجه

من أهم خطوات الوقاية من نزلات البرد المتكرر تجنب لمس الوجه وخاصة منطقة الأنف والفم والعين في حالة التواجد بالقرب من شخص مصاب بنزلة برد أو عند لمس الأسطح في مكان عام إذ يمكن أن تدخل الفيروسات للجسم من خلالها.

3. الإقلاع عن التدخين

المفرطون بالتدخين يصابون بنزلات البرد المتكررة والشديدة، حيث يعمل الدخان على جفاف ممرات الأنف وتعطيل عمل الأهداب التي تساعد على التخلص من فيروسات المسببة لنزلات البرد والانفلونزا.

إذ يقول الخبراء أن سيجارة واحدة فقط يمكن أن تمنع عمل الأهداب لمدة تصل إلى 30 – 40 دقيقة، كما أن التدخين السلبي يضر بجهاز المناعة.

4. استخدام الأدوات التي يمكن التخلص منها عند إصابة أحد أفراد الأسرة

يفضل استخدام الأطباق والأكواب والأواني التي تستخدم لمرة واحدة، ويتم التخلص منها بعد الاستخدام عند إصابة أحد أفراد الأسرة لمنع الانتشار العرضي للفيروس من خلال مشاركة هذه الأدوات، وخاصة بوجود أطفال صغار قد يحاولون الشرب من أكواب الاخرين.

5. ممارسة التمارين الهوائية بانتظام

إن التمارين الهوائية هي أي نشاط بدني يحفز القلب على ضخ الدم، مما يساعد على تحفيز عمل خلايا الجسم الطبيعية التي تقوم بقتل الفيروسات.

6. استخدام المناشف الورقية

يمكن أن تعيش الفيروسات لعدة ساعات على المناشف القماشية بعد لمسها، لذا يفضل استخدام المناشف الورقية في المطبخ والحمام لتجفيف اليدين بعد غسلهما، أو استخدم مناشف منفصلة لكل فرد من أفراد الأسرة مع توفير منشفة نظيفة للضيوف.

7. التخلص من المناديل بعد الاستخدام

إن المناديل المستعملة هي مصادر للفيروسات التي يمكن أن تلوث أي سطح تترك فيه، لذا وللوقاية من نزلات البرد المتكررة يجب التخلص منها فورًا.

8. السيطرة على التوتر

حيث تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التوتر يعانون من ضعف في جهاز المناعة وهم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد مقارنة مع الأشخاص الأكثر هدوءًا.

9. نصائح أخرى للوقاية من نزلات البرد المتكررة

والتي تشمل ما يأتي:

  • تجنب الاقتراب الوثيق من الأشخاص المصابين بنزلات البرد.
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات للمساعدة في الحفاظ على قوة جهاز المناعة.
  • الحفاظ على نظافة الأسطح في المنزل خاصة في المطبخ أو الحمام.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم مما يساهم في تقوية جهاز المناعة.

كيفية الإصابة بنزلات البرد

تنتقل نزلة البرد من شخص لاخر، حيث تحدث الإصابة بالعدوى عندما يصل فيروس نزلة البرد إلى أحد الأغشية المخاطية التي تشمل بطانة فتحة الأنف الرطبة، أو العينين، أو الفم.

وتنتقل هذه الفيروسات من خلال الطرق الاتية:

  • لمس سطح أو استنشاق هواء رطب يحتوي على الفيروس.
  • عطس أو سعال شخص مريض، وخروج رذاذ السائل المحتوي على الفيروس في الهواء، واستنشاقه من قبل الأشخاص المحيطين به.

لماذا تتكرر نزلات البرد في الشتاء؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بنزلة البرد في أي وقت من السنة، ولكن تزداد فرص الإصابة خلال الأشهر الباردة، إذ إنه في الشتاء يبقى الناس في منازلهم ويكونون على اتصال وثيق ببعضهم البعض.

وتبين أن درجات الحرارة الباردة قد تؤثر أيضًا على استجابة جهاز المناعة، بالإضافة إلى وجود صعوبة في منع الفيروس من التكاثر. 

إلى الأعلى