المرأة والطفل

تعرف على طرق علاج إسهال الأطفال بالنشا وبطرق طبيعية أخرى

هل يُعاني طفلك من الإسهال؟ وهل تُريد معرفة طرق طبيعية لعلاجه بعيدًا عن الأدوية؟ إذًا تابع المقال فهو سيتحدث عن علاج إسهال الأطفال بالنشا.فلنتعرف في ما يأتي أبرز المعلومات التفاصيل عن علاج إسهال الأطفال بالنشا:

علاج إسهال الأطفال بالنشا: هل هو ممكن؟

نعم، يمكن علاج إسهال الأطفال بالنشا في بعض الأحيان، وذلك من خلال إضافة أصناف أطعمة نشوية إلى أطعمتهم، حيث أوصت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بحمية الإسهال لكل من البالغين والأطفال، والتي تعتمد على الموز، والأرز، وصلصة التفاح والخبز المحمص، وهذا يظهر أن مكونين من الحمية هما من النشويات.

السبب في قدرة علاج الإسهال عند الرضع بالنشا وكذلك الأطفال يعود إلى أن النشويات تجعل البراز أكثر صلابة، كونها تحتوي على كميات ضئيلة من الألياف.

يجدر الذكر أن النشا من أكثر أنواع الكربوهيدرات شيوعًا ومصدرًا مهمًا للطاقة، فهنا تظهر فائدة أخرى للنشويات للأطفال المصابين بالإسهال، ألا وهي مدهم بالطاقة الضئيلة لديهم بسبب قلة السوائل بأجسامهم.

كيف يمكن علاج إسهال الأطفال بالنشا؟

يمكن علاج الإسهال عند الرضع بالنشا وكذلك الأطفال من خلال إعطاء الطفل بعض الأطعمة النشوية، ومن أبرزها:

1. البطاطا

البطاطا هي طعام نشوى يساعد في استعادة العناصر الغذائية وإراحة المعدة، وتساعد البطاطا المهروسة في علاج حالات الإسهال عند الرضع، بينما تزيد البطاطا المقلية من الوضع سوءًا.

ينصح بتجنب وضع المنكهات والكميات الكبيرة من الزبدة والسمنة على البطاطا.

2. الأرز الأبيض المطبوخ

يعد الأرز الأبيض المطبوخ مصدر نشوي اخر يساعد في علاج حالات الإسهال عند الرضع.

ينصح بطبخ الأرز بشكل جيد والتقليل من إضافة المنكهات له والتوابل والملح، فقلت هذه الإضافات تساعد بوقف الإسهال، وإضافتها يؤدي إلى تفاقم الوضع سوءًا.

3. الجزر

يعد الجزر أحد طرق علاج إسهال الأطفال بالنشا، حيث يساعد الجزر المسلوق والمهروس بزيادة صلابة البراز، وليس هذا فحسب وإنما يعمل على تعويض العناصر المفقودة.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الإسهال عند الأطفال

بعد التعرف على أهمية وكيفية علاج الإسهال عند الرضع بالنشا، فلنتعرف على العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي قد تساعد في علاج الإسهال عند الأطفال، ومنها:

1. الموز

يعد الموز من الأطعمة سهلة الهضم وهو مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يفقده الجسم بحالات الإسهال، كما أنه مصدر غني بالبكتين (Pectin) وهي ألياف ذائبة.

تساعد الألياف القابلة للذوبان بامتصاص السائل في الأمعاء مما يؤدي إلى تخفيف الإسهال ومنع حدوث الإمساك.

2. عصير التفاح

يعد التفاح مصدر غني بالبكتين مثل الموز، لكن يحتوي قشر التفاح على كميات كبيرة من الألياف الأمر الذي يجعله أصعب للهضم؛ لذلك ينصح بشرب عصير التفاح للاستفادة من العناصر الغذائية منه.

3. الخضروات المطبوخة

تعد الخضروات المطبوخة خيارًا جيدًا لتعويض العناصر التي فقدت أثناء الإسهال.

ينصح بتقشير الخضار وإزالة البذور ثم طهيها جيدًا قبل إطعامها للأطفال، وتجنب الخضار النيئة بسبب صعوبة هضمها.

أطعمة ومشروبات ينصح بتجنبها في حال حدوث الإسهال عند الأطفال

إلى جانب علاج الإسهال عند الرضع بالنشا ينصح بتجنب إعطاء بعض المشروبات والأطعمة للرضع والأطفال، وهي:

1. الحليب ومنتجات الألبان

يجب تجنب الحليب ومنتجات الألبان باستثناء اللبن الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا نافعة (Probiotic) أثناء الإصابة بالإسهال ولمدة تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد توقف الإسهال، وذلك بسبب تأثر الأمعاء الدقيقة التي يحصل فيها هضم الحليب عند حدوث الإسهال.

2. المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكر

يسحب السكر السوائل إلى الأمعاء ويزيد من الإسهال عند الأطفال، لذا ينصح بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على السكر والعصائر.

إلى الأعلى