محليات

الشرعية والتعليم العالي جهات فاشلة.. طلاب الخارج يعلنون النفير

نداء حضرموت – متابعات

أصدرت رابطة موفدي الجامعات اليمنية وجهات الابتعاث الأخرى في ماليزيا، بيانا استنكرت فيه المماطلة في تأخر صرف مستحقات الطلاب المبتعثين في الخارج.

وجاء في البيان الذي تم توجيهه لكل من رئيس الجمهورية ورئيسي الوزراء ومجلس النواب بأن هناك فجوة تتمثل في تأخير مستحقات الطلاب المبتعثين في الخارج عاما بعد آخر بشكل متعمد.

مشيرين إلى أن ذلك يقابله فشل ذريع من وزارة التعليم العالي لعدم القيام بواجبها والعمل على تقليص هذه الفجوة رغم وجود المنحة الطلابية العاجلة من “البرنامج السعودي”.

وأكد الطلاب، أن الجميع يعاني نتيجة هذا الفشل والخذلان والتعامل باستخفاف مع ملف الابتعاث وما ترتب عليه من مشاكل وضغوط على الطلاب والطالبات المبتعثين وعلى كافة الأصعدة.

طلاب الرابطة من واقع البيان، حملوا صراحة قيادة الوزارة المسؤولية الكاملة في هذا الإخفاق والآثار المترتبة عن هذا الوضع المأساوي في مختلف دول الابتعاث منذ سنوات.

محددين في بيانهم مجموعة من النقاط العاجلة التي يجب الاستجابة لتنفيذها وهي كالتالي:

  1. إقالة ومحاسبة المتسببين بتأخر المستحقات وإيجاد حل شامل لكافة المشاكل وصرف كافة المستحقات وضمان الانتظام في الصرف.
  2. سرعة صرف مستحقات الربع الرابع 2020، والأول والثاني والثالث والرابع 2021 وصرف البدلات للخمس السنوات الماضية وفقاً للقانون.
  3. اعتماد الاستمراريات وكذلك موفدي الجامعات الجدد، وعدم احتساب فترة جائحة كورونا ضمن فترة الابتعاث وتعويض الطلاب بفترة لا تقل عن ستة أشهر. إضافة إلى صرف تذاكر سفر لهم كونهم في حكم العالقين.

تجدر الإشارة إلى أن الرابطة أكدت استمرار التحركات الطلابية والاحتجاجات حتى يتم حل الإشكال وبصورة جذرية.

أحدث الأخبار

إلى الأعلى