محليات

رئيس محكمة استئناف حضرموت يناقش إشكاليات صرف شهائد الميلاد والجنسية والزواج المختلط مع الأحوال المدنية

نداء حضرموت – المكلا

التقى رئيس محكمة استئناف حضرموت فضيلة القاضي هاشم عبداللاه الجفري، صباح اليوم الخميس، بمكتبه بالمجمع القضائي بالمكلا، بنائب مدير الأحوال المدنية بساحل حضرموت الرائد خالد القثمي، لمناقشة الاشكاليات التي تتعلق بصرف شهائد الميلاد والجنسية والزواج المختلط.

وأوضح القاضي الجفري أن المبلّغ لاستخراج شهادة الميلاد يكون عبر الأب أو الجد أو العم، على أن يتم إصدار أمر قضائي بتحديد اسم المبلغ لاستخراج الشهادة سواء كان الأم أو الخالة أو غيرها، في حالة وفاة الأب والعم والجد، وفقاً لقانون الأحوال المدنية.

وأكد رئيس محكمة استئناف حضرموت على إصدار تعاميم تتعلق بالمشاكل العالقة والمتعلقة بتحديد السن، كون أن المحاكم هي الجهة المتعلقة بتحديد السن، وكذا إصدار تعاميم لجميع المحاكم بشأن الأشخاص الذين لا يحملون شهادات ميلاد لتحديد سنّهم بعد الاعتماد على تقرير صادر من جهة الاختصاص.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة إشكاليات الزواج المختلط “الأجانب” الحاصلة دون موافقة الجهات المختصة، باعتبار أن الزواج تترتب عليه أمور تتعلق بالنسب والكثير من الإجراءات التي تخص شخصية الإنسان، الى جانب مناقشة آلية صرف شهادات الميلاد للوافدين من القرن الأفريقي إلى حضرموت.

وشدد اللقاء على التأكد من وجود الموافقات المسبقة في الزواج المختلط وموافقة الجهات المختصة، وكذا معالجة إشكالية صرف بطائق الميلاد للوافدين من القرن الأفريقي إلى حضرموت.

انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الأخبار

إلى الأعلى