محليات

مقتل خبير إيراني بقصف للتحالف غرب مأرب

نداء حضرموت – متابعات ورصد

أعلنت الحكومة الشرعية مقتل خبير إيراني إلى جانب عدد من عناصر الميليشيات بضربة جوية نفذتها مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن غرب صرواح (غرب مأرب) يوم الجمعة الماضي.

وقال معمر الإرياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، إن الخبير يدعى حيدر سيرجان وقتل مع تسعة حوثيين، بينهم عنصران ينتحلان رتبة عقيد، وهما القحازي وأحمد السحاري، بغارة جوية لطيران التحالف استهدفت مواقع الميليشيات في جبهة صرواح.

وأوضح الوزير اليمني أن سيرجان يعمل في التدريب والتأهيل (تخصص مشاة، ومشاة جبلية)، إضافة إلى أنه خبير إعداد الخطط التكتيكية القتالية، مضيفاً أن «مقتل سيرجان يؤكد حجم ومستوى الانخراط الإيراني في العمليات العسكرية لميليشيا الحوثي في جبهات مأرب، ودورها المزعزع لأمن واستقرار اليمن‏».

وبحسب الإرياني، فإن سيرجان سبق له العمل خبيراً في جبهات الساحل الغربي حتى 5 يونيو (حزيران) 2021، قبل أن يتم إرساله في اليوم السابع من الشهر نفسه إلى جبهات مأرب للعمل بديلاً لمصطفى الغراوي وهو أحد خبراء {حزب الله} اللبناني الذين قتلوا في اليمن.

وتابع الوزير اليمني أن إرسال مئات الخبراء من {الحرس الثوري} لقيادة العمليات العسكرية وتهريب الأسلحة كالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، تأكيد لطبيعة المعركة باعتبارها امتداداً للمشروع التوسعي الإيراني ومساعيها لترسيخ نفوذها‏.

وفي شأن يمني متصل، قالت مصادر تربوية بأن مشرفي الحوثيين شرعوا في تنفيذ أكبر عملية تسريح قسري للمعلمين في تاريخ البلاد، إذ أقروا فصل 8 آلاف معلم وعامل في قطاع التربية وإحلال عناصر من الموالين للجماعة مكانهم، وذلك ضمن خطة واسعة تشمل تسريح عشرات الآلاف من الموظفين في القطاع العام كانت الميليشيات أقرتها قبل شهرين.

إلى الأعلى