اراء وكتاب

كونوا مناضلين افضل من قادة الانتقالي .. ستحظوا بتفويض يجعلكم قادة من طراز جديد

كتب / صابر بن مقنع

الانتقالي جسم متحرك ككرة الثلج يتدحرج في كل ارجاء المعمورة.. يفتح باباً هنا وآخر هناك.


استطاع قادة الانتقالي فتح بوابات من العمل الدبلوماسي توجت بتغيير التفكير الجمعي لكثير من قادة الدول المؤثرة في صنع السياسات العامة للمجتمع الدولي.


لم يعجبهم حركته الدبلوماسية التي فتحت افقاً في طرح القضية على طاولت الآخر، ما ادى الى طرح الخيارات التي اقتربت من بوصلة المارد الجنوبي واهدافه.


قضية شعب الجنوب صار يعرفها ويعلم بها العالم المتحرك اجمع واقصد بالمتحرك هم القادة صانعي القرارات المصيرية التي تحرك العالم بأتجاه الاعتراف بالقضايا العادلة مصحوبة بقدرة الطرف الذي يعزز فكرة تحقيق المصالح لهذه الدول الصانعة للاحداث العالمية الكبرى التي تغير ان صح التعبير جميع خرائط العالم وتجعله يتلائم ومراحل الحراك السياسي العالمي الذي يحقق مصالح الجميع.


ليس من السهل ان تحرك افكار صانعي السياسيات العالمية باتجاه قضايا امتك وشعبك.


هذا يحتاج الى ثقافة سياسية عالية اضافة الى قدرات وممكنات قيادية تستطيع ان تفرض ارادتها على الاطراف الاخرى دون اعتراض وهذا ما يسمى في علم اللغة الحضارية مهارة الاقناع.


ألف مبروك قادتنا كونكم اوصلتم قضيتنا الى هذا المستوى من القبول. لا ندعي ان قادة الانتقالي سيحققوا استقلال الجنوب وقيام دولته، ولكن اقلها هم ناضلوا وضحوا وانجزوا الكثير.


نحن في الانتقالي لم نقف حجر عثرة امام الاخرين ليمارسوا حقهم الوطني في النضال ولم نشهر سيوفنا ومجمل اسلحتنا في وجوههم.
الساحة كبيرة وفيها متسع لكل المناضلين ان يناضلوا بالطرق الذي يروها انسب لهم.. لن نعترضهم ابداً.


المشكلة انهم يعملوا ليل نهار لتفتيت الانتقالي وتدميره عبر وسائل شتى.. نقول لهم افضل طريق لهزيمة الانتقالي وقادته ان تسلكوا طريقاً نضالياً افضل مما يسلكه الانتقالي وقادته. لحظتها ستقتنع الجماهير الجنوبية وتستبدلكم بتفويض آخر بدلاً عن قادة الانتقالي.
ما يعتمل من قبلكم العكس.. ليس سلوك طريق النضال الوطني ولكن جل افكاركم اقتصرت على كيفية تدمير الانتقالي.


ياللغرابة..
هل انتم من هذا الشعب العربي الجنوبي؟
وهل تنتمون الى تربة الجنوب الغالية؟


اذا كنتم كذلك فما عليكم الا ان تتركوا الانتقالي جانباً وتقدموا نموذجاً نضالياً وعملاً دبلوماسياً افضل منه.. لحظتها سينصركم ويسندكم الشعب الجنوبي على قادة الانتقالي.


لكني على يقين بأن قادتكم لن يرضوا بذلك .. لماذا؟
لان مشاريعهم صغيرة ودمهم به جينات القابلية للاستعمار.
لعنة التاريخ عليكم ايها الخونة معاوني الاحتلال.

إلى الأعلى