اراء وكتاب

حبوب الطهف النادرة عالمياً “فوائدها وأماكن زراعتها”

كتب : حسين باعوضة

حبوب الطهف من أجود أنواع الحبوب صحياً، وزراعتها نادرة جداً في العالم، حيث تزرع في الحبشة “أثيوبيا وإرتيريا”، وجنوب الجزيرة العربية، خصوصاً مناطق ميفعة بشبوة وهضبة حضرموت، وتمتاز حبوبه بصغر حجمها ولونها البني، وهي ذات قيمة غذائية عالية، حيث يعتمد عليها سكان ميفعة وهضبة حضرموت من الناحية الغذائية، إلى جانب الذرة الحمراء والبيضاء، والدخن “المسيبلي”.
أما في الحبشة فتعتبر الوجبة الرئيسية لديهم وتسمى “TEFF” تاف.

زراعة حبوب الطهف بسيطة وسهلة جداً، حيث لا تتطلب آلات حراثة، ففي وقت زراعتها تنثر البذور في الماء مباشرة بواسطة الأيدي، وتثمر خلال أربعين يوماً ثم يتم حصادها.

وتستخدم مخلفات أشجارها العشبية المتبقية بعد حصادها، في بناء البيوت الطينية “الِلِبْن” ويسمى “ذِياد”.

تزرع حبوب الطهف في فصل الشتاء والربيع غالباً، وفي فصل الصيف في حال كثرة هطول الأمطار، وتدفق السيول.

يصنع من الطهف الوجبات المتعددة مثل الهريس بزيت السمسم والحليب الغنمي والعسل، ووجبة الحوسة بالماء وزيت السمسم والعسل بدون إنضاج على النار.
كذلك يصنع منه عدة أكلات منها اللحوح، والعصيد، والمعصوبة “الُلُبَّاطَة”، وخبز الميفا “التنور”.

ويرتفع سعر حبوب الطهف في ميفعة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يبلغ سعر الكيس 40 كيلو، خمسون ألف ريال يمني، أو أكثر أحياناً، نظراً لقيمته الغذائية وفائدته للصائمين.

أما في الحبشة فيصنع من الطهف خبز الإنجيرا “اللحوح” مع الزقني، وهي وجبة مكونة من خبز اللحوح مع إدام اللحم الطازج المميز بطعمه الخاص واللذيذ، وهذه الأكلة تعتبر الوجبة الأساسية في كل من إثيوبيا وإريتريا، ويقدم الإنجيرا كذلك إلى جانب اللحوم والخضار بطبخات أخرى متنوعة، وتستخدم اليد لالتقاط وجباته لخاصيته في امتصاص الصانونة “الإدامات”.

فوائد حبوب الطهف
هي بذور عشبية تنمو في الحبشة، وميفعة وهضبة حضرموت، كما ذكرنا بدايةً.

ونذكر من فوائده:
-كوب واحد من الطهف غير المطبوخ يعطي 47% من الكمية المُوصى بها يومياً من أهم مركبات فيتامين ب وهي: الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وحمض البانتوثينيك المهمة في عمليات التمثيل الغذائي.
-تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتمنع تكون الجذور الحرة.
-تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ك.
المعادن
كما نعلم أن المعادن مهمة جداً لصحة الجسم.
وأهم المعادن الموجودة في حبوب الطهف:
المنغنيز وهو أكثرها نسبة ففيه 89.2% من الكمية الموصى بها يومياً، وهو مهم للعظام، والأنسجة والهرمونات الجنسية.
كذلك الحديد ( أكثر ب 9 مرات من النسبة الموجودة في القمح ).
والكالسيوم والبوتاسيوم أكثر ب 5 مرات من الموجودة في باقي أنواع الحبوب، بالإضافة للمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم.

الألياف
هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يمكن لجسم الإنسان تكسيرها وتحويلها إلى طاقة ولكنها مهمة في امتلاء الجهاز الهضمي وإعطاء الشعور بالشبع لفترة أطول، والمحافظة كذلك على مستويات الكوليسترول والسكر، حيث أن كوباً واحداً يعطي 62% من الإحتياج اليومي.


البروتين
يحتوي كوب من الطهف على 51% من الإحتياج اليومي للأحماض الأمينية المهمة لبناء البروتين.


الجلوتين
حبوب الطهف لا تحتوي على الجلوتين، ويمكن استبدالها بدلاً من القمح في المخبوزات وأنواع الحبوب الأخرى الذي يسبب الجلوتين الموجود فيها التحسس لدى بعض الأشخاص.


الدهون
يعطي 7% من الإحتياج اليومي منه بما فيها أوميغا 3 (Omega 3 ) وأوميغا 6 (Omega 6) ولا يوجد فيه دهون مشبعة ضارة.

حسين باعوضة

إلى الأعلى