اخبار عربية ودولية

البيت الأبيض: أول مؤتمر صحافي للرئيس الأمريكي جو #بايدن منذ توليه زمام الحكم في #الولايات_المتحدة

نداء نيوز – متابعات

يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس أول مؤتمر صحافي له منذ وصوله إلى سدة الحكم. ومن المتوقع أن يتناول الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة بعض القضايا الهامة منها إدارة الأزمة الصحية التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا في بلاده، بالإضافة إلى العلاقات الأمريكية الصينية، والتوترات التي تشوب علاقة واشنطن وموسكو، وملفات مثل الضرائب والهجرة، والأسلحة النارية. تابعوا المؤتمر الصحافي من البيت الأبيض مباشرة على فرانس24 في تمام الساعة السادسة والربع بتوقيت باريس.

يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس أول مؤتمر صحافي له منذ وصوله إلى البيت الأبيض مطيحا بسلفه الجمهوري دونالد ترامب. ويأتي المؤتمر الأول بعد أكثر من ستين يوما على وصوله إلى السلطة في وقت تتراكم فيه التحديات من الهجرة وصولا إلى الأسلحة النارية.

المؤتمر الصحافي الذي تترقبه واشنطن يعقد عند الساعة 13:15 (17:15 ت غ) في الصالون الكبير العريق المعروف باسم “إيست روم” (الغرفة الشرقية) مع عدد محدود من الصحافيين بسبب القيود المرتبطة بوباء كوفيد-19.

وساهمت عدة أزمات في الأيام الأخيرة في إحباط خطط البيت الأبيض الذي كان يعتزم مواصلة جولة “المساعدة هنا” الهادفة إلى إبراز مزايا الخطة العملاقة للمساعدة الاقتصادية (1900 مليار دولار) التي اعتمدها الكونغرس وتلاقي شعبية كبرى لدى الشعب الأمريكي.

عمليتا إطلاق نار متتاليتان

ويأتي المؤتمر على وقع عمليتي إطلاق نار متتاليتين، في مراكز تدليك في أتلانتا بولاية جورجيا ثم في سوبرماركت في بولدر بولاية كولورادو هزتا أمريكا.

وإذا كان جو بايدن البالغ من العمر 78 عاما قد دعا الكونغرس إلى التحرك مطالبا بشكل خاص بحظر البنادق الهجومية، فإن هاتين العمليتين سلطتا الضوء على هامش المناورة المحدود للديمقراطيين في الكابيتول حيث لا يملكون سوى غالبية ضيقة.

بالتالي ما هو الرصيد السياسي الذي يمكن أن يستخدمه بايدن في ملف كان قد فشل فيه حين كان نائبا للرئيس في عهد باراك أوباما بعد عمليات القتل التي وقعت في مدرسة ساندي هوك الابتدائية عام 2012 والتي خلفت 26 قتيلا بينهم 20 طفلا.

ملفات أفغانستان وإيران وكوريا الشمالية على الطاولة

من جانب آخر يأتي المؤتمر الصحافي غداة قرار بايدن أن يوكل لنائبته كامالا هاريس ملف تدفق آلاف المهاجرين الحساس بينهم العديد من القصر، إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

هل حسم موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان؟ كيف ينوي إعادة إطلاق المحادثات مع إيران التي تبدو وكأنها وصلت إلى طريق مسدود؟ إلى أي مدى ينوي الذهاب في مواجهته التي اتخذت منحى شخصيا للغاية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟ وما هو الموقف الذي سيعتمده تجاه كوريا الشمالية التي أطلقت للتو، بحسب طوكيو، صاروخين بالستيين؟

وتردد بايدن المعروف بهفواته والذي يثير وضعه الصحي تساؤلات متكررة، تسبب بتكهنات وهجمات من بعض معارضيه الذي يعتبرونه رئيسا محاطا بحماية مفرطة من قبل فريقه.

إلى الأعلى