اخبار عربية ودولية

“نيباه” وباء جديد يهدد العالم والصين تبرر أشد خطراً من كورونا

نداء حضرموت – متابعات

حذر تقرير خاص نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية من تفشي فيروس نيباه في الصين بمعدل وفيات يصل إلى 75%، وأن يتسبب بجائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا.

وقالت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية: “فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”.

ووفقا للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

ووفقا لذلك فقد قام مصدر مسؤول بسفارة الصين في مصر بالرد على أنباء انتشار فيروس جديد يسمى «نيباه» وهو أكثر فتكاً في الصين، قائلا إن ما كتبته صحيفة «الجارديان» البريطانية بشأن الفيروس به أوجه قصور.

وأوضح المصدر بحسب ما نشر موقع الوطن أن «نيباه» ليس قاصرًا على الصين وليس فيروس صيني، بل يعمل في جنوب شرق آسيا وليس الصين على وجه التحديد.

يذكر أن فيروس نيباه أحد العوامل المعدية التي اكتشفت في الأعوام الماضية، حيث تم العثور عليه عام 1999 خلال تفشي المرض في ماليزيا وإصابة الأجهزة العصبية والتنفسية لدى 265 شخصا مات منهم 115، وتعتبر خفافيش الفواكه من نوع خفافيش الثعلب الناقل الطبيعي لفيروس نيباه.

إلى الأعلى