محليات

الإدارة الاقتصادية بانتقالي أبين تنظم ندوة علمية حول الانتاج الزراعي بالمحافظة

نداء حضرموت – أبين

نظمت الإدارة الاقتصادية بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين اندوة العلمية تحت عنوان “الانتاج الزراعي في محافظة أبين.. الواقع، المشكلات، والحلول”

واستهلت الندوة بكلمة للعميد عبدالله الحوتري رئيس القيادة المحلية بالمحافظة، أثنى فيها على جهود القائمين على هذه الندوة العلمية، لاستضافتها نخبة من الكوادر الاقتصادية والمهتمين بالجانبين الاقتصادي والزراعي، داعياً الجميع إلى تقديم رؤى ومعالجات تسهم في إعادة أبين إلى عهدها الزراعي السابق.

عقب ذلك، ألقى مدير الإدارة الاقتصادية الدكتور مبارك الحمصي، كلمة رحب خلالها بالحاضرين جميعا، مؤكداً على أهمية الاهتمام بالجانب الزراعي في المحافظة.

وأشار الحمصي إلى أن هذا القطاع قد تم القضاء عليه وتدميره تدميرا ممنهجا من قبل النظام السابق رغم اعتماد حوالي 70٪ من أبناء المحافظة على الانتاج الزراعي
بعدها قام الأستاذ محمد سالم الخاشعة بعرض فيلم عن مركز البحوث العلمية في منطقة الكود وما تعرض له من تدمير وإهمال من قبل الجهات المسؤولة.تلى ذلك، تقديم عدد من الأوراق من قبل المشاركين في الندوة، بدأها الأستاذ علي ناصر جابر تطرق خلالها إلى أهم محاصيل الإنتاج الزراعي وخصائصه وظروف زراعته وانتاجه وتكاليف زراعته مع ذكر المحاصيل التي تمت زراعتها في المحافظة الى جانب الانتاج الحيواني ودوره في دعم الاقتصاد مقدماً بعض المقترحات والحلول في هذا الجانب.

بينما تطرقت ورقة الأستاذ أكرم محسن هادي إلى المنشاءات المائية من سدود وحواجز مائية في دلتا أبين، وما تعرضت له من أهمال وتدمير متعمد، بالإصافة إلى المشكلات التي تواجه استدامه المنشاءات المائية في دلتا أبين والمعالجات والتوصيات لتفعيل نشاطها مجددا.

ثم قدم الأستاذ سالم جعيم ورقة علمية عن الدور الريادي لمركز الإرشاد الزراعي بمدينة جعار وما قام به من دور إرشادي و تنموي مرتبط بالمجتمع، وما حققه مركز الارشاد الزراعي من مساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

وكانت آخر الأوراق المقدمة، من المهندس الزراعي عبدالباسط الشحيري، وتحدث فيها عن الزحف والتوسع العمراني باتجاه الأراضي الزراعية الخصبة في دلتا أبين وما لحق بها من دمار بعد انهيار شبكات الري الزراعية وتدفق السيول إلى البحر، وزيادة نسبة التصحر في الأراضي الزراعية.

كما أثريت الندوة بعدة مداخلات من قبل المشاركين في الندوة تطرقت إلى آلية إعادة النشاط الزراعي مجددا وتسخير كافة الموارد المالية لانعاشه مجددا.

واختتمت الندوة بعدد من القرارات والتوصيات والمقترحات التي يمكن لها أن تسهم في عملية النهوض بالنشاط الزراعي وإصلاح الأضرار التي لحقت بها.

إلى الأعلى