حوارات واستطلاعات

تقرير خاص: فشل محاولة التاجر السعودي “بقشان” في إيقاف قناة حضرموت الحكومية

نداء حضرموت ـ خاص – محمد العماري

بعد أن تحقق حلم أبناء حضرموت في تدشين البث التجريبي لقناة حضرموت الحكومية والتي صادف إفتتاحها الكثير من العراقيل من قبل المتنفذين في محافظة حضرموت لسنوات طويلة بعد أن تم إصدار بها قرار جمهوري لإفتتاحها في عام 2010 ، يأتي رجل الأعمال السعودي عبدالله أحمد بقشان بتقديم دعوى لإدارة قمر النايل سات بسرعة وقف بث القناة التابعة للحكومة.

قناة حضرموت الحكومية والتي طال إفتتاحها في وقت كان ومازال الحضارمة بحاجة إلى قناة تنقل معاناتهم وصوتهم وتهتم بتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم، إلا أن قوى النفوذ قد بذلت جهد كبير لإفشال ذلك المنجز لتمرير أجنداتهم وأفكارهم السياسية.

تقديم دعوى لإيقاف القناة:

في وثيقة مسربة من إدارة القمر الصناعي نايل سات حصل عليها موقع نداء حضرموت تفيد أن الممثل القانوني لمجموعة حضرموت الإعلامية “سناء لحظي ” التابعة للتاجر السعودي عبدالله بقشان ، قدمت دعوى بتاريخ 11/10/2020 تطالب فيها إدارة القمر “نايل سات” بإيقاف القناة الحكومية لأنها تحمل اسم مشابه لإسم قناة تلك المجموعة.

وذكرت في الدعوى أن قناة حضرموت التابعة لمجموعة حضرموت الإعلامية قامت بدور وطني في الصعيد التوعوي والسياسي في عملية تحرير ساحل حضرموت من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي ، وأضافت أن القائمين على القناة فوجؤا ببث قناة أخرى تحمل نفس الاسم ” قناة حضرموت الحكومية”.

نسخة من الرسالة المرسلة للمسئولين في الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات
نسخة من الرسالة المرسلة للمسئولين في الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات

إنذارات وتحذيرات:

في نفس الدعوى ذُكِرَ بأن المجموعة بممثلها القانوني بجمهورية مصر العربية قدمت إنذارات رسمية للمسئولين عن القمر الصناعي نايل سات بسرعة وقف القناة الخصم على وصفهم لأنها لاتملك تراخيص أو أوراق رسمية من الجهات الحكومية اليمنية.

تأجيل البث الرسمي للقناة:

في الثاني عشر من أكتوبر الماضي أرسل محافظ محافظة حضرموت اللواء ركن فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية رسالة إلى مدير عام قطاع تلفزيون حضرموت “أ.مجاهد بن علي الحاج” يشير فيها إلى تأجيل البث الرسمي للقناة والتي كان من المقرر إفتتاحها في تاريخ  14/10/2020 إلى 30/11/2020.

وجاء في رسالة تأجيل الإفتتاح بسبب أخذ الوقت الكافي للتحضير الجيد لهذا المشروع والذي سيكون بحضور مسئولين في الدولة والحكومة وشخصيات مهمة.

رسالة محافظ محافظة حضرموت اللواء فرج البحسني إلى مدير قناة حضرموت لتأجيل الافتتاح

مطالبة قطاع التلفزيون بحل المشكلة:

تدخل المدير العام لقطاع تلفزيون حضرموت أ.مجاهد بن علي الحاج في مشكلة إيقاف القناة بإرسال رسالة إلى دولة رئيس الوزراء د.معين عبدالملك مطالباً فيها بإنقاذ الاسم السيادي للدولة “حضرموت” ( قناة حضرموت الفضائية) بعد تلقيه رسالة عبر البريد الإلكتروني من إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” تطلعهم فيها على طلب قُدّم من قبل وكيل مجموعة حضرموت الإعلامية بسرعة إيقاف بث القناة مدعين انها منتحلة لإسم القناة الخاصة بالشركة والتي يرأسها “عبدالله أحمد بقشان”.

رسالة مدير القناة لرئيس الوزراء لحل الإشكالية
رسالة مدير القناة لرئيس الوزراء لحل الإشكالية

صراع النفوذ “الإقالة والتكليف”:

بعد أيام من مناشدة مدير عام تلفزيون حضرموت “رئيس مجلس الوزراء” الدكتور معين عبدالملك” بالتدخل لحل مشكلة الاسم السيادي للدولة “قناة حضرموت” أصدر وزير الإعلام قرار بإقالة أ.مجاهد بن علي الحاج وتكليف الإعلامي غسان عبدون بقرار رقم (15) بناءً على ترشيح محافظ محافظة حضرموت اللواء ركن فرج البحسني بتاريخ 20/10/2020 وتم تعميم القرار من السلطة المحلية بعد يوم من تاريخ صدورة.

قرار وزير الإعلام في تكليف مديراً جديد للقناة
رسالة من السلطة المحلية لتعميم قرار وزير الإعلام

أثار القرار موجة سخط في أوساط المجتمع الحضرمي عبر وسائل التواصل الإجتماعي، إلى أن صدر في نفس يوم التعميم قرار دولة رئيس مجلس الوزراء بإيقاف إصدار القرارات والتكاليف ، وإلغاء كافة القرارات والتكاليف التي صدرت وإيقاف الترشيحات المتعلقة بطلب التعيينات حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

قرار دولة رئيس الوزراء بإيقاف التعيينات وإلغاء الترشيحات

فشلت المؤامرة ونجح المشروع:

في صباح يوم الأحد الموافق 25/10/2020 أعلنت إدارة قناة حضرموت الحكومية ممثلة في مديرها العام “أ.مجاهد بن علي الحاج” تدشين بثها الرسمي وسط تفاعل إعلامي حضرمي واسع وحضور بارز من السلطة المحلية والكادر الإعلامي بالرغم من تواضع فعاليات التدشين.

وعبر الحاضرون عن فرحتهم لهذا المنجز الحضرمي الذي طال إنتظاره، فيما أصابت خيبات الأمل الشركة المطالبة بإيقاف بث قناة حضرموت الحكومية والتي تسمى بـ “مجموعة حضرموت الإعلامية”.

أحدث الأخبار

إلى الأعلى