محليات

الوزير السقطري يضع حجر الأساس لمشروع بناء مركز الصادرات السمكية بعدن

عدن (نداء حضرموت) خاص

وضع وزير الزراعة والري والثروة السمكية، سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة عدن، ومعه وكيل وزارة الإدارة المحلية عوض مشبح، وأمين عام المجلس المحلي بعدن بدر معاون، حجر الأساس لمشروع بناء مركز الصادرات السمكية وتسوير المجمع الاستثماري السمكي، بتكلفة مليون و500 ألف دولار.

ويقع مشروع المركز الممول من الاتحاد الأوروبي، وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة، ضمن مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن، على مساحة ٧٠٠٠ متر مربع، ومخصص لتصدير الأسماك للخارج سواء الأسماك المجمدة أو الطازجة.

وسيشمل المشروع، على عدد من الأقسام والإدارات، منها إدارة المركز، ومكاتب الإحصاء، وإدارة التسويق محلياً وخارجياً، ومختبر مركزي لفحص العينات السمكية، بالإضافة إلى مصانع ثلج وثلاجات، ومخازن حفظ وتخزين، وصالات تجهيز الأسماك، وغيرها من المرافق والبنية التحتية اللازمة لتصدير الأسماك.

وأكد وزير الزراعة والري والثروة السمكية، أهمية المشروع الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية بالقطاع السمكي في البلاد والذي سيترافق تنفيذه مع أعمال تنفيذ مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي الممول من بنك التنمية الألماني بمبلغ ٣٥ مليون دولار، والذي يشمل إعادة تأهيل رصيف الميناء والثلاجات والمجمدات، وورش الصيانة، وصالات التجهيز والتخزين وغيرها، مشيداً بدعم الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة، وكل الداعمين لتوفير خدمات البنية التحتية للقطاع السمكي في عموم المحافظات.

من جانبه، أشار أمين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن، إلى أن المشروع يعد الأول من حيث المساحة على مستوى البلاد، مؤكداً أهمية المشروع والذي يأتي بالتزامن مع الذكرى الـ٦١ لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة.

إلى ذلك أوضح رئيس هيئة المصائد السمكية بخليج عدن الدكتور عبدالسلام، أن مشروع مبنى مركز الصادرات السمكية، سيسهم في إيجاد فرص عمل وفرص استثمارية لعدد أكبر من الصيادين والمستثمرين.

إلى الأعلى