محليات

خلال استقباله مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة.. الرئيس الزُبيدي يوضح موقف المجلس من “الإعلان المشترك”

نداء حضرموت ـ الرياض



استقبل الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، اليوم الثلاثاء، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة الى اليمن، سعادة السيد مارتن غريفيثتس.


ويأتي هذا الاجتماع في ظل استمرار جهود مكثفة تقودها وترعاها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للتقدم في تنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض.


وأكد الرئيس الزبيدي على أن اتفاق الرياض يمثل فرصة حقيقية لإحلال السلام والاستقرار في بلادنا، علاوة على أنه محطة انطلاق إلى العملية السياسية الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة، مثمناً الحرص الذي توليه قيادة التحالف العربي لدعم عملية السلام من خلال اتفاق الرياض والعملية السياسية الشاملة.


كما أكد الرئيس الزُبيدي دعم المجلس الانتقالي لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مشدداً على ضرورة وجود تمثيل حقيقي للجنوب في كل مراحل العملية السياسية دون استثناء، وأكد بذات الوقت استعداد المجلس للمشاركة في العملية السياسية وفقاً لما نص عليه اتفاق الرياض، وكذا استحالة وجود أي حلول قابلة للتطبيق بدون تمثيل حقيقي وكامل للجنوب على طاولة للمفاوضات.


وفيما يتعلق بالإعلان المشترك، فقد أكد الرئيس الزُبيدي أن المجلس الانتقالي الجنوبي لم يتلقَّ حتى اللحظة أي دعوة للمشاركة بالمشاورات الخاصة بالإعلان، مشيراً إلى أن وفد المجلس الانتقالي جاهز للمشاركة في وضع تفاصيل الإعلان ومراجعته وفق ما أشار إليه اتفاق الرياض بخصوص تشكيل وفد حكومي مشترك.


ونوّه الرئيس القائد بأن عدم مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في مشاورات الإعلان المشترك تعفي المجلس الانتقالي من أي التزامات واردة في هذا الإعلان، مشيرا إلى خطورة تكرار انتاج اتفاقات لا يشارك فيها ممثلين عن الجنوب بشكل حقيقي.


حضر اللقاء الوفد التفاوضي المرافق لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور ناصر الخبجي عضو هيئة الرئاسة رئيس وحدة شؤون المفاوضات، والأستاذ علي الكثيري عضو هيئة الرئاسة نائب رئيس وحدة شؤون المفاوضات، واللواء سالم السقطري عضو هيئة الرئاسة مساعد الأمين العام، وأعضاء هيئة الرئاسة أعضاء وحدة شؤون المفاوضات المهندس عدنان الكاف والأستاذ عبدالرحمن اليافعي، والأستاذ محمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية، والأستاذ انيس الشرفي عضو وحدة شؤون المفاوضات، والاستاذ عادل مطلق عضو الادارة العامة للشؤون الخارجية.


وحضر مع السيد مبعوث الأمين العام، السيد معين شريم نائب المبعوث، والسيد إمانويل برغ

إلى الأعلى