محليات

د. الوالي يزور الادارة العامة لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي

زار يومنا هذا الثلاثاء الموافق 13 اكتوبر د. عبد الناصر الوالي عضو هيئة رئاسة الانتقالي رئيس قيادة المجلس في م/عدن الإدارة العامة التنفيذية للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي.
وخلال اللقاء اشار د. محمد عمر باسليم المدير العام التنفيذي للمؤسسة بأن هذه المؤسسة الوطنية الكبيرة متوقفة حاليا عن طباعة الكتاب المدرسي بسبب عدم وجود عقد لطباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2021/2020، مع العلم ان طباعة الكتاب المدرسي تتم سنويا بتمويل حكومي 100%، الا انه في هذا العام للاسف لم يتم هذا. بل الأسوأ من ذلك هو عدم تسديد وزارتي التربية والمالية قيمة كتب الجزء الثاني للعام الدراسي 2020/2019 والبالغة 2 مليار ريال كمستحقات واجبة السداد. الأمر الذي أدى إلى توقف المؤسسة عن العمل والعجز عن دفع رواتب العاملين فيها. واشار ايضا الى أن المؤسسة لم تستلم أي تسديدات مالية هذا العام وتم تسيير العمل فيها وتسديد مستحقات العاملين خلال الفترة يناير – يوليو من الأرصدة السابقة.
وأشار د. باسليم إلى أن مجلس الادارة ناقش يوم أمس في اجتماعه الثالث لهذا العام لجوء مطابع خاصة واكشاك تصوير إلى طبع الكتاب المدرسي من غير اي ترخيص، أي بطريقة غير قانونية حيث أن الكتاب المدرسي سيادي وحقوق الطبع ملك لوزارة التربية والتعليم.
واشار د. باسليم الى ان معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله سالم لملس سيقوم بمخاطبة جهات حماية القانون بذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يخرق حقوق الطبع، الأمر الذي سوف يساعد على عدم السماح بطباعة كتب محرفة أو معدلة أو غير ملائمة.
من جانبه أكد د. الوالي على ضرورة الحفاظ على هذه المؤسسة الوطنية وضرورة طباعة الكتاب المدرسي فيها بما ينسجم مع الأوضاع في المجتمع وعدم السماح بدخول المفاهيم المغلوطة في الكتب المطبوعة في مطابع المؤسسة بعدن و حضرموت وعدم السماح بطباعة وتوزيع أي كتب مطبوعة خارجهما في المحافظات المحررة لاحتمال وجود تحريفات ومغالطات فيها.
وفي نهاية اللقاء أكد د. الوالي بأنه سوف يتابع قضية طباعة كتب الجزء الثاني في المؤسسة وسوف يضع ذلك في مهام عمل الفترة القادمة.
حضر اللقاء أ. بدر علي عبدالخالق مدير عام الشؤون المالية و أ. رمزي العطفي مدير عام المراجعة الداخلية بالمؤسسة.

أحدث الأخبار

إلى الأعلى