حوارات واستطلاعات

في حوار صحفي مع المقدم الغرابي: مطالبنا عادلة ونرفض تهميش الديس الشرقية


نداء حضرموت- حاوره / مزاحم باجابر

لغرابي: لسنا دعاة فتنه أو تحريض ولسنا متقطعين فالمتقطعين هم من يقوموا بجمركة القواطر في حضرموت بعد جمركتها في منفذ شحن بالمهرة وكذلك من يرصدوا مبالغ طائلة في الميازين تؤخذ من كل قاطرة نقل بضاعة وكل هذا يثقل كاهل المواطنين ويزيد من معاناتهم

الغرابي: المشكلة ليست مشكلة قبيلة بيت غراب إنما مشكلة كل أبناء الديس الشرقية الذين يرفضون قطع أرزاقهم وسوء الخدمات



تتجه الأنظار هذه الأيام نحو مديرية الديس الشرقية إحدى مديريات حضرموت ، سيما بعد الأحداث التي تشهدها مؤخرا، ومارافقتها من اعتقالات لعدد من شبابها، نحاول في هذه الحوار الاقتراب إلى وجه نظر المعنيين الأساسيين بالأمر ونقل وجهات نظرهم بشكل شفاف إلى من يهمه الأمر عبر هذا الحوار الخاص الذي نجريه مع رئيس لجنة مطالب الديس الشرقية المقدم سالم مبارك الغرابي

في البداية أتشرف بلقائك مقدم سالم في هذا اليوم لأطرح عليك بعض الأسئلة التي تراود الشارع الحضرمي في الداخل والخارج حول قضية أبناء الديس الشرقية ومنطقة رأس باغشوه والأحداث التي صاحبت هذه القضية من اعتقال لشباب من أبناء الديس الشرقية وتحويلهم لسجن البحث الجنائي بالمكلا .
المقدم الغرابي: في البداية أتشرف باللقاء بك أخي الصحفي مزاحم باجابر لإيضاح الحقائق للشارع الحضرمي والإجابة عن كافة تساؤلاته حول هذه القضية التي تشغل الرأي العام ويحاول الطرف الأخر أن يحرف الحقائق والواقع لأنه يمتلك أله إعلامية تمكنه من القيام بذلك.

س- مقدم سالم هل مشكلتكم مع السلطة أم مع جهة أخرى ؟

ج- مشكلتنا مع السلطة ممثلة في المحافظ ورئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة مبخوت بن ماضي.

⁠س- خبرونا كيف تشكلت اللجنة وماهي مطالبكم؟

⁠ج- تشكلت بعد أن تداعى أبناء الديس الشرقية جميعاً لعقد لقاء لتدارس فرض معسكر في منطقة رأس باغشوه حيث أن هذا الفعل إذا تم سيقطع أرزاق المئات من الصيادين من أبناء الديس الشرقية، وسيتم منعهم من الاقتراب من هذه المنطقة بحجة وجود معسكر فيها وقد حصل ذلك قبل أشهر، وكذلك لدينا تجارب كثيرة في ساحل حضرموت تثبت ذلك، وأيضا من أجل الوقوف أمام سوء الخدمات التي تعاني منه مديرية الديس الشرقية التي تقع على الخط الدولي الذي تمر أغلب الحركة التجارية فيه، ومطالبنا هي التالي :-

1- تحسين خدمة التيار الكهربائي وتعديل برنامج الطفي الجائر بسبب نقص مخصص الديزل حيث تحتاج المديرية لـ50 ألف لتر يوميا ومايتم إعطاؤه للمديرية 27الف .. كمساواة في الظلم
وإيجاد حل لتهالك المولدات لعدم عمل صيانة عمرية منذ تركيب المحطة واحتياج المديرية لزيادة الطاقة

2-مشكلة انقطاع المياه وعدم جدية المؤسسة في إصلاح الخلل والتعذر بنقص الديزل لتشغيل المضخات وتبين أن هناك فساد بيع لديزل والتصرف في بيع سيارات ومواسير دون أن يتم إنزال أي مناقصات رسمية وعدم صيانة وتغيير خطوط النقل منذ سنوات ليست بالقليلة..

3-المطالبة بالتغيير في هرم السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية وإحلال كوادر طموحه وشغوفة بالعمل، لعدم قيامها بالعمل المطلوب وواجباتها اتجاه المواطنين ووجودها سبب كل ماتعانيه المديرية من مشاكل وغياب للتنمية.

4- مشكلة الصيادين في القرن وما يواجهونه من قبل خفر السواحل وهيئة المصائد بمشاركة المدير العام للمديرية من منع وفرض حظر تجول لم يسبق حدوثه ومصادرة الصيد وبيعه ومصادرة معداتهم وتحويلها لمديرية مجاورة دون أي مصوغ قانوني.

5- حل مشكلة اعتراض أهالي الديس من قيام معسكر رأس باغشوة لما له من أضرار على الصيادين الأساسيين والهواء وما سيسببه من تضييق على حرية تنزه الساكنين بالمنع.

6- تهميش وحرمان المديرية من المشاريع التنموية من الطرقات والبنية التحتية بشكل عام منذ سنوات طويلة.

7-عدم الاهتمام بمكتب النظافة والتحسين وتزويده بالمعدات اللازمة من سيارات وغيرها أسوة بالمديريات الأخرى.

8-عدم وجود متنفسات للأهالي والتصرف في الأملاك العامة التي من المفترض أن تكون متنفسات وحدائق للمواطنين.

9-مشكلة إغلاق مكتب الأمن البحري بميناء القرن من قبل خفر السواحل بعذر غير مبرر وهو عدم وجود أفراد ونتائج ذلك غياب للعباري التي كانت مصدر رزق للكثير من أبناء المديرية.

10-المطالبة بكاسر بحري لميناء القرن.

11- بحث حلول لعدم وجود دخل وإيراد للمديرية لعدم وجود مشارئع حيوية.

وقد التقينا بالمحافظ ووضعنا كل مطالبنا على طاولته  وقام مشكوراً بحل مشكلة المياه ووعدنا بإنشاء لسان بحري وكاسر أمواج وتوفير أفراد أمن بحري كي تعود حركة العباري لمنطقة القرن بالديس الشرقية.

وبخصوص ماطرحناه حول إقامة معسكر رأس باغشوه  وبعض المطالب الأخرى لم يجبنا المحافظ على ماطرحناه بهذه الخصوص.

* ⁠س- ممن تستمدون دعمكم في تحقيق المطالب التي تتبنونها؟

⁠ج- نستمد دعمنا من ثقتنا بالله وأيماننا بحقوقنا المشروعة في العيش الكريم ورفض الظلم.

س- في أول يوم للتصعيد الذي أعلنتموه بعد لقائكم بالمحافظ بأيام، تم اعتقال بعض الشباب كم عدد من تم اعتقالهم؟

ج- تم اعتقال حوالي 30 شاب وتحويلهم لمقر البحث الجنائي بالمكلا، وتم إطلاق بعض الشباب ممن لاينتمون لقبيلة الغرابي وإبقاء حوالي 12 شاب جميعهم من بيت الغرابي في تصرف يوضح محاولة توجيه القضية نحو قبيلة واحدة وإظهارها بأنها هي من تتبنى المشكلة وليس جميع أبناء الديس الشرقية وهذا مغالط للواقع.

س- كيف تم اعتقال الشباب وماهي أوضاعهم حالياً؟

ج- تم اعتقالهم وهم متواجدين في الخط الدولي بطريقة سلمية لمنع مرور القواطر التجارية حينها قامت قوات الجيش التي خرجت من الضبة باقتحام مديرية الديس الشرقية في ساعات الفجر الأولى وإطلاق الأعيرة النارية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بطريقة هستيرية ومرعبه للأطفال والنساء، وبعدها تم تحويلهم لمقر البحث الجنائي بالمكلا ولازالت الأطقم تصول وتجول بداخل الديس في استفزاز واضح وممنهج ستكون عواقبه وخيمه في حال استمر الحال على ماهو عليه.

⁠س- هل هناك وساطة بينكم وبين السلطة وهل هناك تحرك من قبلكم لإطلاق سراح المعتقلين ؟

⁠ج- تدخلت بعض الوساطات ولكن فشلت والسبب إصرار السلطة على أن نقدم التنازلات عن مطالبنا مقابل إطلاق سراح المعتقلين.
⁠وكذلك تحرك عقلاء الديس الشرقية والتقوا بمدير عام المديرية ومدير أمنها من أجل إطلاق سراح المعتقلين الذين بقوا في السجن دون شروط، مؤكدين أن من لازال في المعتقلات هم أبناء الديس الشرقية جميعها ولايمكن أن يتم قبول حرف القضية نحو طرف أو قبيلة بعينها.

⁠س- ماهي الخيارات القادمة لكم في حال استمرار السلطة بعدم التجاوب معكم؟

⁠ ⁠ج- جميع أبناء الديس الشرقية متفقين على التصعيد المستمر بالطرق السلمية لنيل كافة المطالب والحقوق.
⁠ويجب أن يفهم الجميع ، أن كل الأفعال السابقة والحالية والقادمة لن تكسر عزيمتنا وسنضل في تصعيد مستمر متخذين كافة الطرق في الدفاع عن الديس الشرقية وأهلها وتحقيق كافة مطالبهم

⁠س- ماهي رسالتكم للحضارم في الداخل والخارج ؟

ج- في البداية أتوجه بالشكر بالنيابة عن جميع أهالي الديس الشرقية لكل من وقف معنا في الواقع أو أعلن مساندتنا سوى بالاتصال أو بإصدار بيان أو غيره وادعوا كافة أحرار المجتمع الحضرمي إلى الالتحام معنا كلاً في مديريته من أجل حياة كريمة فلا يمكن الاستمرار بقبول العيش في أرض تنبع خيرات نفطية ومعدنية وبشرية وتعيش في غياب شبه كامل للخدمات الأساسية واستبداد وظلم وإغلاق لمطار الريان أمام رحلات القاهرة مما يجعل كل المرضى يجبرون على قطع مسافة 4 ساعات على الأقل للوصول لأقرب مطار للسفر منه ومنهم من يصل للمطار ومنهم من يرتقي إلى باريه لعدم قدرته على قطع كل هذه المسافة وكذلك منع الصيد في بعض السواحل الحضرمية وقطع أرزاق الصيادين

وصلنا لنهاية الحوار أشكرك مقدم سالم الغرابي وبأذن الله ستكون لنا لقاءات قادمة

إلى الأعلى