اخبار عربية ودولية

الاتصالات العراقية توضح سبب حجب تطبيق تيليجرام

نداء حضرموت – متابعات

أوضحت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الأحد، سبب حجب تطبيق “تيليجرام”، مشيرة إلى أن القرار جاء بناء على توجيهات عليا.


وأشارت إلى أن التوجيهات جاءت متعلقة بالأمن الوطني، وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها خلافًا للقانون، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية “واع”.


وأوضح الوزارة في بيان لها، أن “المؤسسات العراقية طلبت مرارا، من الشركة المسؤولة عن التطبيق المذكور، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين؛ مما يشكل خطرا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي، ولكن الشركة لم تستجب لأي من تلك الطلبات”.


وفي ختام بيانها، أكدت على احترامها لحقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها، وعلى ثقتها في تفهم المواطنين لهذا الإجراء.


يذكر أن محكمة برازيلية كانت قد أمرت بتعليق تطبيق المراسلة “تيليجرام” في أنحاء البلاد، في أبريل الماضي، بعدما أخفقت شركته الأم في تقديم معلومات طلبتها السلطات بشأن من وصفتهم بالنازيين الجدد الذين ينشطون على الإنترنت، حسبما ذكر مسؤولون.


وقال وزير العدل، فلافيو دينو، في مقطع مصور أرسل للصحفيين، إنه في إطار تحقيق بشأن أنشطة النازيين الجدد على شبكات التواصل الاجتماعي، فرضت المحكمة غرامة على تطبيق تيليجرام بنحو مليون ريال برازيلي (198 ألف دولار) يوميا، وذلك لعدم الامتثال، وأمرت بالتعليق المؤقت لأنشطته، بحسب “فرانس برس”.

إلى الأعلى