محليات

اللجنة الاستشارية للإصلاح الإداري والمالي لمجلس المستشارين تستعرض أسباب تفشي الفساد في مؤسسات ومرافق الدولة

عدن (نداء حضرموت) خاص

عقدت اللجنة الاستشارية للإصلاح الإداري والمالي بمجلس المستشارين للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الاثنين ، اجتماعا تشاورياً مع أعضاء اللجنة المتواجدين بالعاصمة عدن، برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالله يوسف بافقيرة ، وذلك للوقوف على الإصلاح المالي والإداري ومكافحة الفساد بأنواعه المختلفة في مؤسسات الدولة.

وفي مستهل الاجتماع رحب رئيس اللجنة الدكتور عبدالله يوسف بافقيرة بالأعضاء الحاضرين ، معبراً عن سعادته للجهود التي تُبذل من الجميع دون استثناء.

وأشادت اللجنة الاستشارية بالعمل الدبلوماسي الذي يقوم به الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، والكلمة التي ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي في جلسة المناقشة المفتوحة، حيث تعبّر عن تطلعات شعب الجنوب، وإيصال قضية صوت الشعب الجنوبي إلى أروقة السياسة بمجلس الأمن بعد سنوات التهميش والإقصاء .

وناقشت اللجنة في اللقاء التشاوري تحقيق أسس ومبادى الميثاق الوطني الجنوبي وخلق اصطفاف حقيقي انطلاقا من مبدأ الجنوب لكل وبكل ابناءه ) والعمل على استكمال بناء مؤسسات الدولة وتمكين القيادات والكفاءات الجنوبية المؤهلة النزيهة فيها ومحاربة الفساد للحفاظ على ما تحققه من منجزات سياسية ودبلوماسية وعسكرية وأمنية وتعزيزها وتوجيهها للحفاظ على وحدة الجنوب وهويته أرضا وإنساناً والدفاع عنه وتحرير ما تبقى منه في سبيل تحقيق تطلعات شعب الجنوب في استعادة وبناء دولته الجنوبية الفيدرالية المستقلة من المهرة شرقا إلى باب المندب غرباً.

واستعرض اجتماع اللجنة دراسة تحليلية وتقيميية في برامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري الشامل لعموم مناطق ومحافظات الجنوب، مؤكدة بأنه وبعد مرور حوالي أكثر مناطق 28 عاما على البدء بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري الشامل لم تحق اهدافها المرجوة بل أدت إلى آثار عكسية ونتائج سلبية كثيرة على معيشة المواطن وخاصة في محافظات الجنوب،منها الخدمات العامة من ( المياه – الكهرباء والبيئة الصحة العامة – التعليم.والذي جاء ذلك نتيجة غياب التوافق حول الإصلاحات.

وعدم تكامل الإصلاحات، وأيضا البطئ في تنفيذ الإصلاحات والأنشطة المرتبطة بها وغيرها من الأسباب.كما ناقشت في الاجتماع التشاوري التقارير والخطط نصف السنوية لأداء أعمال اللجنة الاستشارية للإصلاح المالي والإداري في مجلس المستشارين خلال العام 2024م، والتي تضمنت أبرز الأنشطة المنفذة والصعوبات والتحديات التي واجهتها ،وسُبل تطوير الأداء والارتقاء به، حيث تم في هذا السياق إقرار جملة من التوصيات والمقترحات بما يحقق أهداف أعمال مجلس المستشارين وتطلعات شعب الجنوب.

وتطرقت اللجنة الاستشارية للإصلاح المالي والإداري في ختام اجتماعها التشاوري إلى القضايا الهامة المدرجة في جدول أعمالها ومنها اختيار لجان منبثقة ومتعددة في محافظات الجنوب من لجنة الإصلاح المالي والإداري واتخاذ مايلزم بشأنها.

إلى الأعلى