محليات

كيف ساهمت أبين في إنجاح المرحلة الأولى لعملية سهام الشرق ضد التطرف وانتصرت للتصالح والتسامح

ساهمت محافظة أبين سلطة محلية وأمن ومجتمع في إنجاح عملية سهام الشرق الذي أعلن عنها المجلس الانتقالي الجنوبي لمكافحة التطرف إضافة إلى أن أبين انتصرت وعمقت التصالح والتسامح الذي أعلنه الجنوبيون في المراحل الأولى لانطلاق الحراك الجنوبي السلمي المطالب بالاستقلال واستعادة الدولة وكانت البداية من جمعية المتقاعدين العسكريين في ردفان في العام 2005- 2006م .
وأدت المشاركة الفاعلة على الميدان من أبناء محافظة أبين مع إخوانهم من مختلف المحافظات الجنوبية إلى انجاز المرحلة الأولى لعملية سهام الشرق حسب سياسيون وباحثون جنوبيون وعرب .

وعلق الكاتب والباحث السياسي، سعيد بكران على قناة الغد المشرق إن المرحلة الأولى من سهام الشرق انتهت بسهولة لكن المرحلة الثانية هي الأصعب “.
وأضاف بكران أن العمل الكبير الذي حصل في أبين من القوات الجنوبية يحتاج إلى مزيد من التحصين لمنع عودة القوات الإرهابية مرة أخرى”.

ومن جانبه تحدث الباحث المصري في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، منير أديب إن عملية سهام الشرق ربما تعيد الوضع في الجنوب والشمال لما كان عليه قبل 2011”.
وأشار أديب أن أطلاق عملية سهام الشرق كانت أمر في غاية التوفيق لأن أزمة اليمن الحقيقية تكمن في الإرهاب والأولوية مكافحته والقضاء عليه ”.

وأكد عضو وحدة شؤون المفاوضات في المجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد الربيزي إن تنظيم القاعدة في أضعف مراحله وبيانه الأخير حسرة على هزيمة الإخوان في شبوة وأبين وقطع خطوط تواصله مع ميليشيا الحوثي”.

وأوضح الربيزي أن هناك العديد من الأدلة التي باتت واضحة على أرض الواقع والتي تشير إلى ضعف دور تنظيم القاعدة”.

إلى الأعلى