اخبار عربية ودولية

الشرق الاوسط : تعويل يمني على زيارة بايدن لطي صفحة الانقلاب بموجب «المرجعيات»

عدن حضرموت-خاص

جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد العليمي، تعويله على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى مدينة جدة، آملاً أن تفضي القمة العربية – الأميركية إلى نتائج تطوي صفحة الانقلاب الحوثي، وفق المرجعيات المتفق عليها دولياً، حسب ما نقلته عنه مصادر رسمية.

وفيما تنتظر الأوساط اليمنية والإقليمية لقاء بايدن والعليمي على هامش القمة المقررة السبت، أفاد مصدر يمني مطلع لـ«الشرق الأوسط»، بأن رئيس مجلس القيادة الرئاسي سيلتقي أولاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وحسب مصادر دبلوماسية مطلعة على أعمال القمة العربية – الأميركية، يأتي الوضع في اليمن ومسار السلام الذي تقوده الأمم المتحدة على جدول القمة المرتقبة، إذ ترى إدارة الرئيس بايدن أن التوصل إلى حلول في اليمن هو جزء مما تطمح إلى تحقيقه ضمن سياستها الخارجية.

وبعد وصول العليمي إلى جدة (الخميس)، ذكرت المصادر الرسمية أنه استقبل في مقر إقامته بجدة مبعوث الولايات المتحدة لليمن، لبحث المستجدات اليمنية، والجهود الإقليمية، والأممية والدولية، لإحياء مسار السلام.

ونقلت وكالة «سبأ» أن العليمي رحب بمساعي الحكومة الأميركية، ومبعوثها الخاص للتخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، ودعم شرعيته الدستورية، وتطلعاته لاستعادة دولته، وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية التي غلبت مصالح إيران التوسعية على مصالح الشعب.

وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن – حسب المصادر الرسمية – على أهمية مضاعفة الضغوط الأميركية والدولية، من أجل دفع الميليشيات للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، محذراً من استخدام عائدات المشتقات النفطية والتسهيلات الإنسانية عبر موانئ الحديدة لدعم مجهودها الحربي، والعمليات العدائية المتخادمة مع التنظيمات الإرهابية.

وأثنى العليمي خلال لقائه المبعوث الأميركي على الدور الإنساني الذي يتكفل به تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في منع انهيار شامل للدولة، والحد من تداعيات الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم التي صنعتها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

وأعرب العليمي عن ثقته في أن تسهم جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في المنطقة، بما في ذلك القمة العربية – الأميركية المرتقبة في «تصحيح الصورة المشوشة بشأن الأوضاع في اليمن، وجذور الأزمة، والمقاربات الأمثل للوصول إلى سلام مستدام قائم على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية».

ونسبت المصادر اليمنية إلى المبعوث الأميركي أنه «أشاد بالإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي»، مؤكداً حرص الإدارة الأميركية على دعم هذه الإصلاحات وتعزيز وصول الحكومة اليمنية إلى كافة الموارد.

وفيما أعرب لندركينغ عن أمله في أن تفضي الجهود الأممية والدولية إلى انفراج في ملف تعز، وتمديد الهدنة الإنسانية والبناء عليها لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن، تطرق إلى أجندة مشاورات «قمة جدة» التي سيشارك في جانب منها رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وفق ما ذكرته وكالة «سبأ».

وحسب مصادر سياسية يمنية، تحدثت إلى «الشرق الأوسط»، تتطلع الرئاسة اليمنية إلى موقف أميركي أكثر حزماً تجاه الميليشيات الحوثية، من شأنه أن يدفع الميليشيات إلى اختيار مسار السلام، بعيداً عن تبني الأجندة الإيرانية.

وتقول المصادر، إن مجلس الحكم الجديد في اليمن يرى أنه قدم الكثير من التنازلات الداعمة للمساعي الأممية على صعيد الجوانب الإنسانية ووقف الأعمال العسكرية، غير أن الميليشيات الحوثية لم تقدم بعد أي دليل ملموس باتجاه إنهاء الانقلاب واستعادة المسار الانتقالي في البلاد.

وكانت المصادر الرسمية أفادت بأن العليمي غادر من عدن إلى جدة لإجراء مشاورات رفيعة على هامش القمة العربية – الأميركية، حيث سيعرض الموقف اليمني الرسمي من مبادرات السلام، والجهود المطلوبة لدفع الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني للتعاطي الجاد مع الفرص السانحة لإحياء العملية السياسية في اليمن، وإنهاء المعاناة الإنسانية الأسوأ في العالم.

كما تتطلع المباحثات «إلى تعزيز الموقف الدولي الموحد إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته الشرعية، فضلاً عن استعادة زخم الدعم الأميركي والدولي لجهود مكافحة الإرهاب، وتأمين خطوط الملاحة البحرية».

يشار إلى أن اليمن يعيش في ظل هدنة هشة منذ الثاني من أبريل (نيسان) بسبب تصاعد الخروق الحوثية الميدانية، إلى جانب تعنت الميليشيات ورفضها تنفيذ البند المتعلق بفتح الطرقات وإنهاء الحصار على مدينة تعز.

وتمكنت الأمم المتحدة والجهود الدولية من تمديد هدنة الشهرين إلى شهرين آخرين، حيث تنتهي في الثاني من أغسطس (آب) المقبل وسط آمال أممية في أن يتم تمديدها للمرة الثانية، رغم المخاوف التي تحف هذه الآمال جراء عدم فتح الطرقات إلى تعز.

إلى الأعلى