اخبار عربية ودولية

موعد أول أيام شهر رمضان 2022 فلكياً

يترقب المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها موعد أول يوم رمضان 2022، ويتزايد البحث عن موعد اليوم الأول من الشهر المبارك، وكذلك استطلاع هلال رمضان، وذلك لأجل فريضة الصيام التي فرضها الله عز وجل على عباده المؤمنين حول العالم.

ويعد موعد أول يوم رمضان 2022 من أكثر المواضيع التي يتم الحديث عنها في هذه الأيام خاصةً أنه تبقى 10 أيام على موعد أول يوم من شهر رمضان الفضيل، حيث يبدأ المسلمون بالعديد من التجهيزات لاستقبال شهر رمضان المعظم لعام 2022.

وتستعد الأمة الاسلامية هذا العام لاستقبال شهر رمضان المبارك 2022 استعدادًا تامًا لإتمام صيامه وقيامه من صلاة وتسبيح وتحميد لله عز وجل على وجه خالص طلباً لرحمته ومغفرته، إضافةً إلى أنه شهر التراحم والتزاور فتكثر فيه زيارة الأرحام وإنفاق الصدقات والزكاة.

موعد أول يوم رمضان 2022

توقع الخبير الفلكي نادر اشتي، أن تعلن معظم الدول العربية والإسلامية أن يوم السبت 2 ابريل 2022 هو المتمم لشهر شعبان على أن يكون يوم الأحد 3 ابريل 2022 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوضح اشتي، أن خارطة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم التحري الشرعي هو يوم الجمعة 29 شعبان 1443 هجري الموافق 1/4/2022 بحيث يكون عمر هلال شهر رمضان عشر ساعات فقط بعد غروب الشمس ويغيب الهلال بعد الشمس بـ 16 دقيقه بمدينة القدس.

وقال: “نلاحظ على الخريطة أن الرؤية الشرعية غير متاحة بمعظم العالم العربي والإسلامي حتى من خلال التلسكوب ومن المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية والإسلامية يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان على أن يكون يوم الأحد 3/4/2022 هو اول أيام الشهر الفضيل”.

وأضاف: “من المتوقع أيضا أن تعلن تركيا ومن يتبعها من العالم الإسلامي أول أيام شهر رمضان يوم السبت الموافق 2/4/2022 وذلك بسبب اعتمادهم على الفتوى الشرعية المزدوجة والتي تعتمد على الحسابات الفلكية في حالة ولادة الهلال قبل مغيب الشمس”.

فضل أول يوم رمضان 2022

تعتبر الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك من أفضل الليالي عن الله تعالى، لما رواه أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة “.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم “

فضل شهر رمضان 2022

يعتبر شهر رمضان المبارك من أعظم وأفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى، ففيه تفتح فيه أبواب الجنة، حيث عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين “

ومن فضائل هذا الشهر الكريم أيضاً أن صيامه يكفر الذنوب والأثام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “الصلواتُ الخمسُ ، والجمعةُ إلى الجمعةِ ، ورمضانُ إلى رمضانَ ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”

كما أن به ليلة خير من الدنيا وما فيها، ألا وهي ليلة القدر حيث قال تعالى في كتابه الفضيل: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}

إلى الأعلى