صحة

هل الأكل الصحي بدون رياضة كافي لخسارة الوزن؟

قد تلجأ العديد من السيدات إلى اتباع نظام الرجيم السهل والذي يقوم على مبدأ تناول أكل صحي بدون رياضة، ولكن السؤال هل الأكل الصحي بدون رياضة كافي لخسارة الوزن؟ وما هي أضرار الرجيم بدون رياضة دعونا نتعرف على ذلك في المقال الآتي.

هل الأكل الصحي بدون رياضة كافي لخسارة الوزن؟

قد تتساءل العديد من السيدات حول هل الأكل الصحي بدون رياضة كافي لخسارة الوزن؟ وما هي الحقيقة وراء ذلك؟ يمكننا القول أن الأكل الصحي واتباع نظام غذائي صحي يساهم بما نسبته 70% من خسارة الوزن، بينما تساهم الرياضة في الكمية المتبقية أي ما يقارب 30%، يمكن أن يسبب اتباع حمية غذائية بدون ممارسة الرياضة إلى زيادة المدة التي تحتاجينها للحصول على وزن مثالي. [1]  

شاهدي أيضاً: مشروب يخفض نسبة السكر في الدم ويطيل العمر

نصائح لخسارة الوزن

بإمكانك فقدان الوزن من خلال اتباع بعض النصائح والالتزام بها، وفيما يأتي أبرز نصائح لخسارة الوزن:

ينصح بعدم تفويت وجبة الإفطار، قد لا يكون تفويت وجبة الإفطار خيارًا جيدًا لأولئك الراغبين بخسارة الوزن، تفويت وجبة الإفطار سيجعلك تتناولين العديد من الوجبات الخفيفة خلال النهار. [2]  تناول وجبات منتظمة، إذ يساعد تناول وجبات منتظمة على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع كما يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة. تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، تحتوي الخضراوات والفواكه على نسبة عالية من الألياف والتي تعزز الشعور بالشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام. ممارسة التمارين الرياضية، قد تساعد في حرق السعرات الحرارية. الحرص على شرب كمية كافية من الماء، تعد الماء واحدة من الأمور الفعالة في خسارة الوزن. تناول الأطعمة الغنية بالألياف، تعد الألياف أحد الأمور الهامة في خسارة الوزن إذ تلعب دورًا في تعزيز الشعور بالشبع والتقليل من الرغبة في تناول الطعام.

أكل صحي لخسارة الوزن

قد تكون خسارة الوزن واحدة من الأمور الصعبة نوعًا ما ولكن مع بعض أنواع الأكل قد يكون ذلك أسهل، وفيما يأتي أنواع أكل صحي لخسارة الوزن: [3]  الأفوكادو والخضراوات الورقية الداكنة، تحتوي سلطة السبانخ أو الكرنب على سعرات حرارية منخفضة إضافة إلى غناه بالعناصر الغذائية المهمة للجسم. صدور الدجاج المشوية، يمكن أن تكون صدور الدجاج المشوية خيار جيد في أي رجيم لخسارة الوزن، يحتوي الدجاج على نسبة عالية من البروتين وبالتالي قد يحتاج إلى وقت أكبر للهضم، وبذلك قد يعزز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. دقيق الشوفان والجوز، يعمل الشوفان على تعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة نظرًا لغناه بالألياف الغذائية. شوربة الخضروات، يمكن أن تساعد شوربة الخضراوات على ملئ المعدة بالسوائل وبالتالي تعزيز الشعور بالشبع قبل البدء بتناول الطعام. الستيك والبروكلي، تحتوي هذه الوجبة على البروتين والحديد المهم للجسم. سمك السلمون والبطاطا الحلوة، تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض الأوميغا، قد تساعدك دهون أوميغا 3 على فقدان دهون الجسم. الزبادي والتوت، يحتوي الزبادي على نسبة جيدة من الكالسيوم وفيتامين د، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كمية من الكالسيوم وفيتامين د كجزء من خطة إنقاص الوزن يفقدون دهونًا أكثر من أولئك الذين لا يحصلون عليها. 

أعشاب لخسارة الوزن

هل تساءلت يومًا إن كان يمكن للأعشاب أن تساعدك في خسارة الوزن، إليك بعض الأعشاب التي قد تساعدك بذلك: [4]  الحلبة، وجدت بعض الأبحاث فعالية الحلبة في التقليل من الشهية وسد الرغبة في تناول الطعام، وبذلك تدعم خسارة الوزن. الزنجبيل، يعد الزنجبيل إحدى المشروبات الفعالة في خسارة الوزن والتي يشاع استخدامها منذ القدم في الطب الشعبي، تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون. الكركم، يحتوي الكركم على مادة تعرف باسم الكركمين والتي ثبت أنها تساعد على خسارة الوزن وزيادة حرق الدهون. القرفة، تعد من التوابل التي يمكن أن تقلل من نسبة السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الشهية والجوع. الهيل، يعد من التوابل عالية القيمة التي ثبت أنها تقلل من دهون البطن والجسم.

طريقة للتنحيف بدون رياضة

تعد خطة النظام الغذائي الآتية طريقة للتنحيف بدون رياضة سهلة وذات نتائج سريعة نوعًا ما، كل ما عليك القيام به هو التقييد بتعليمات هذا النظام، يبلغ إجمالي السعرات الحرارية المتناولة خلال هذه المرحلة ما يقرب من 1100 إلى 1400 سعرة حرارية في اليوم، وفيما يلي خطة هذا النظام الغذائي. [5]  

اليوم الأول من خطة النظام الغذائي للتنحيف بدون رياضة

تبلغ السعرات الحرارية خلال هذا اليوم حوالي 1400 سعرة حرارية.إفطار، شريحة توست مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، نصف حبة جريب فروت، كوب قهوة أو شاي (اختياري). غداء، شريحة من الخبز المحمص، نصف كوب تونة، كوب قهوة أو شاي (اختياري). وجبة عشاء، 85 جرام من اللحم مع كوب من الفاصوليا الخضراء، تفاحة صغيرة، نصف موزة، كوب واحد من آيس كريم فانيليا.

اليوم الثاني من خطة النظام الغذائي للتنحيف بدون رياضة

تبلغ السعرات الحرارية خلال هذا اليوم حوالي 1200 سعرة حرارية.إفطار، شريحة من الخبز المحمص.، بيضة مسلوقة ونصف موزة، كوب قهوة أو شاي (اختياري). غداء، 5 قطع من البسكويت المملح، كوب من الجبن القريش، وبيضة مسلوقة، كوب قهوة أو شاي (اختياري). وجبة عشاء، 2 من النقانق ، بدون كعكة، نصف كوب جزر ونصف كوب بروكلي، نصف موزة، كوب واحد من آيس كريم فانيليا.

اليوم الثالث من خطة النظام الغذائي للتنحيف بدون رياضة

تبلغ السعرات الحرارية خلال هذا اليوم حوالي 1100 سعرة حرارية.إفطار، شريحة  من جبن الشيدر، 5 قطع من البسكويت المملح، تفاحة صغيرة، كوب قهوة أو شاي (اختياري). غداء، 5شريحة من الخبز المحمص، بيضة مطبوخة بالطريقة التي ترغب، كوب قهوة أو شاي (اختياري). وجبة عشاء، كوب تونة، نصف موزة، كوب واحد من آيس كريم فانيليا.

الأيام الأربعة المتبقية من خطة النظام الغذائي للتنحيف بدون رياضة

يشمل ما تبقى من الأسبوع تناول وجبات خفيفة مع الحرص على الحفاظ على أن لا تتجاوز كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم 1500 سعرة حرارية، يسمح خلال هذه الأيام بتناول وجبة خفيفة بين الوجبات.

أضرار الرجيم بدون رياضة

تعد الرياضة المنتظمة إحدى أساسيات خسارة الوزن، ولكن هل يوجد أضرار الرجيم بدون رياضة دعونا نتعرف على ذلك الآن: [6]  بطء فقدان الوزن، تساعد التمارين الرياضية جنبًا إلى جنب مع الرجيم إلى تعزيز عملية فقدان الوزن، عدم ممارسة الرياضة سيقلل من معدل فقدانك للوزن. ظهور ترهلات على الجلد، تعمل الرياضة عى شد الجسم وتمنع من تكدس الدهون وفي بعض الأحيان ترهل الجلد في حال خسارة وزن كبير. انخفاض كتلة العظام، قد يتسبب فقدان الوزن الشديد دون ممارسة الرياضة في فقدان كتلة العظام والعضلات.

كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة

بناءً على تساؤل العديد حول كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة إليك بعض النصائح الآتية: [7]  معرفة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بناءً على الوزن، وبذلك يمكنك استهلاك سعرات حرارية بناء على حاجتك دون زيادة أو نقصان. الحرص على اتباع نظام غذائي صحي خالي من السكر والنشويات وغني بالفواكه والخضروات. مضغ الطعام جيدًا وببطئ إذ أن مضغ الطعام يقلل من سرعة تناول الطعام وكميتها. النوم الجيد وتجنب الإجهاد إذ أن قلة النوم قد تسبب خللًا في التوازن الهرموني والمسؤولة عن تنظيم الشهية. التخلص من المشروبات السكرية واستبدالها بمشروبات عشبية. الحرص على تناول كمية جيدة من البروتين والألياف وذلك لتعزيز الشبع والتقليل من الرغبة في تناول الطعام.

والآن وبعد وصلنا إلى نهاية المقال ما رأيك هل تفضلين اتباع نظام أكل صحي بدون رياضة أو ترغبين في تناول الأعشاب والأكل المخصص لخسارة الوزن؟ يجب الوضع في عين الاعتبار الأضرار المترتبة على كل نظام

إلى الأعلى