محليات

كلية البيئة والأحياء البحرية بجامعة حضرموت تشيد بدور هيئة الشئون البحرية في تنفيذ برنامج التدريب الصيفي لطلابها

نداء حضرموت ـ خاص


أشادت كلية البيئة والأحياء البحرية بجامعة حضرموت بالدور الفعال والتعاون الكبير للهيئة العامة للشئون البحرية فرع المكلا في تنفيذ التدريب الصيفي لطلاب المستوى الثالث بقسمي الأحياء البحرية والبيئة بالكلية.
وقال الدكتور أحمد عيضة بن علي الحاج رئيس قسم الأحياء البحرية بكلية البيئة والأحياء البحرية بالجامعة بأن برنامج التدريب الصيفي تم تنفيذه بالشكل المطلوب والطلاب المشاركين أثنوا كثيرا على المادة العلمي التي تلقوها من كوادر الهيئة وميناء المكلا الذي حاضروا في التدريب الصيفي .
وأضاف بأن الهيئة بذلك جهدا كبيرا في أن يكون التدريب كما تم التخطيط له بحيث يستفيد الطالب بشكل ميداني من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة ببعض المقررات الدراسية التي درسوها في الكلية ومن ذلك مواضيع التشريعات البحرية الوطنية والدولية و عمليات التلوث البحري بكافة أنواعها وأساليب مكافحتها إضافة للمعرفة بأنواع السفن وآليات تفتيشها ومعرفة التلوث الصادر عنها والأجهزة والمعدات التي لها دور في ذلك .
وشكر الدكتور بن علي الحاج للمدير العام لفرع الهيئة في المكلا القبطان يسلم مبارك بوعمرو ونائبه الأستاذ نبيل عبدالله بن عيفان الاهتمام والتنظيم والتنسيق الجيد للبرنامج والحفاوة والاستقبال للطلاب و الاستعداد من قبلهم لإفادتهم حاليا وفي المستقبل ، كما شكر أيضا لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية تعاونها الكبير في تنسيق الدخول والخروج للطلاب وتوفير القاعة الدراسية المناسبة لإنجاح البرنامج .
من جهته أكد القبطان يسلم مبارك بوعمرو المدير العام للهيئة بأن إقامة البرنامج يأتي ضمن التعاون والتنسيق بين الهيئة والجامعة وهو من ضمن المسئولية الاجتماعية الملقاة على عاتق المؤسسات الحكومية ، ونحن في الهيئة نرحب بأي نوع من أنواع التعاون والتوعية والتثقيف في عمل القطاع البحري اليمني .
وشكر المدير العام للدكتور أحمد بن علي الحاج التواصل الدائم والإشراف على تنفيذ البرنامج وحضوره لحفل التكريم للطلبة والذي أعطى لهم حافزا خاصا للاهتمام أكثر بتثقيف أنفسهم في العلوم التي تلقوها خلال البرنامج.
وكان البرنامج ابتدأ من يوم الثلاثاء 13 أكتوبر واختتم أمس الاثنين 19 أكتوبر وهو عبارة عن قسم نظري تم فيه إقامة أربعة أيام محاضرات متنوعة تم فيها التعريف بالقطاع البحري اليمني والتشريعات البحرية الأساسية الدولية والوطنية و التعريف بأساسيات التلوث البئي البحري وتقييم الأثر البيئي والتفريق بين الظواهر الطبيعية وعمليات التلوث البحري إضافة لمحاضرة عن أساسيات الملاحة البحرية ومكونات السفينة والتفتيش البحري على السفن الوطنية والأجنبية وآخر محاضرة للتعريف بأساسيات الملاحة البحرية ومكونات السفينة والتفتيش البحري على السفن الوطنية والأجنبية ، ومن ضمن البرنامج تم النزول لأرصفة ميناء المكلا للتعرف عن كثب عن العمليات للسفن والشحن والتفريغ وغير ذلك .

إلى الأعلى